العقبة: اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع المسارات الثقافية والاقتصادية في دول المتوسط

استضافت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية اجتماع اللجنة التوجيهية للمشروع الإقليمي "المسارات الثقافية، الاقتصادية والاجتماعية في دول البحر المتوسط"، بمشاركة إيطاليا، لبنان، فلسطين والأردن من خلال برنامج التعاون عبر الحدود الممول من الاتحاد الأوروبي.
وقال القائم بأعمال الجمعية في العقبة، محمد طواها، إن المشروع يهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز ممارسات السياحة المستدامة، مع التركيز على الإرث والموارد المشتركة، بالإضافة إلى زيادة التنافسية السياحية وجاذبية الوجهات الأقل شهرة.
وبين أن زيارة الفريق المكون من 25 شخصاً تشمل المواقع الأثرية في العقبة وأهمها قلعة العقبة، مدينة آيلة الإسلامية، موقع الكنيسة البيزنطية، زيارة معرض جهد الأيادي، وجمعية سيدات بيت الورد، زيارة محمية العقبة البحرية، وتنفيذ حملة تنظيف للشاطئ، وزيارة ورشة تصنيع الصابون التابع لمركز سيدة السلام، ومشروع آيلة السياحي، واستوديو عقباوي للتجارب السياحية.
وأشار إلى أن المشاركين قاموا بممارسة وتعلم بعض التجارب التي تنفرد بها مدينة العقبة، وأهمها، تعلم طريقة تحضير طبق الصيادية، العقباوية وهي من أكثر الوجبات المطلوبة سواء للسكان أو للزوار المحليين والأجانب.
--(بترا)