عايش: نعمل باستمرار للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية

"رئيس الحوسبة الصحية" لـ"الانباط" : "حكيم" يضمن سرية ملفات المرضى العسكريين
 الانباط – دلال عمر
اكد الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، المهندس عمر عايش، أن الشركة تعمل على تطبيق برنامج حكيم لحوسبة القطاع الصحي في الأردن، من خلال اكثر من 20 موقعاً في مختلف محافظات المملكة، أهمها مستشفى الأمير راشد بن الحسن العسكري والذي تقدر سعته بأكثر من 500 سرير.
واضاف في حديث لـ"الانباط" انه تم الانتهاء مؤخراً من حوسبة قسم الطوارئ والعيادات الخارجية في مستشفى الطفيلة الحكومي بالإضافة إلى أكثر من 200 موقع تابع لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية تم حوسبتها خلال الأعوام السابقة في جميع المحافظات .
وبين عايش أن العمل جار حالياً على وضع خطط لتمكين المريض طبيا، حيث تم مؤخراً إطلاق تطبيق "حكيمي" الذي يمكن مرضى وزارة الصحة من الإطلاع على ملفاتهم الطبية الإلكترونية المخزن على نظام حكيم بالاضافة الى إطلاق خدمة توصيل الأدوية الشهرية في مستشفى البشير الحكومي وقريبًا في مركز صحي عمان الشامل، حيث سيتم لاحقًا تعميم هذه الخدمة على جميع المستشفيات والمراكز الصحية المطبقة لبرنامج حكيم والتابعة لوزارة الصحة..
وشدد على أن " الحوسبة الصحية" تعمل بشكل مستمر بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية بتحديث وتطوير نظامها وجميع تطبيقاتها التي يستخدمها العاملون في القطاع الصحي العام من أطباء وصيادلة وتمريض بحيث تتوائم هذه التحديثات مع متطلبات القطاع الصحي..
وفيما يتعلق بالشكاوى التقنية التي يتعرض لها برنامج حكيم، أوضح عايش، أن البرنامج لا يواجه في الوقت الحالي أية مشاكل تقنية ولم تتلقى إدارة الشركة أية شكاوى بهذا الشأن، خاصة وأن عمليات التحديث والتطوير على البرنامج مستمرة لتجنب حدوث انقطاعات مفاجئة في الخدمة .
ولفت، أن الضغط الهائل على برنامج حكيم قد يؤدي أحيانًا إلى حدوث بعض العقبات التقنية لوقت قصير وهو أمر اعتيادي تواجهه جميع الأنظمة التكنولوجية في العالم في أوقات الذروة وعند تزايد الطلب على اي خدمة اإلكترونياً وهذا قد يحدث في أي نظام طبي في العالم..