اختتام قادة مناظرات الأردن بتتويج شباب البلقاء

 اختتمت اليوم الاحد الفعالية الختامية التي أقامتها مؤسسة مفاتيح للتنمية المستدامة لبرنامج قادة مناظرات الأردن بدعم من السفارة الاميركية، وبحضور مشاركين من معان، البلقاء، جرش، مادبا، والزرقاء.
وأكد أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، الذي رعى الفعالية، "الحاجة الى تمكين الشباب الأردني من مهارات التواصل، ودعم ونشر فن المناظرات والحوار البناء على أسس وقواعد راسخة، واستخدامها أداة مهمة لتشجيعهم على ممارسة التفكير الإبداعي والنقدي والبحث عن الحجج المقنعة، وحثهم على المشاركة السياسية".
وأضاف، إن التغيير الذي يتوق إليه الشباب يصب في تحقيق المطالب والاحتياجات والتطلعات التي يطمحون لها، وهذا يعني المشاركة، بل قيادة التغيير في مختلف المسارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية.
وأشار الى دور مؤسسة مفاتيح للتنمية المستدامة في تنفيذ برامج حوارية ومبادرات شبابية من شأنها خدمة الشباب والمجتمعات المحلية، من خلال مساعدة الشباب على تنفيذ مبادرات تعنى بنبذ العنف والتطرف وتعزيز التماسك المجتمعي، مثمنا دور السفارة الاميركية في تقديم الدعم لتنفيذ مثل هذه البرامج التي تخدم الشباب.
وتضمنت الفعالية الختامية عرضا لقصص نجاح للشباب المشاركين في البرنامج، حيث شاركت الشابة اسيل ابو سليم بقصة عن نجاحها ببطولة الجامعات المؤهلة لبطولة مناظرات قطر، موضحة ان التدريبات التي تلقتها، كانت دافعا لها كي تؤسس مبادرة مع فريقها لنقل المعرفة التي تعلموها خلال فترة البرنامج وتدريب شباب وشابات محافظة البلقاء على فن المناظرات.
من جانبه، تحدث الشاب عماد عليان عن تجربته في البرنامج والمبادرات التي تم تنفيذها في محافظة جرش، لافتا الى استفادته من برنامج الحوار المجتمعي الذي اسهم بتنمية مهارات الحوار وتقبل وفهم الآخر.
وقال، إن المناظرات جعلته يفتش ويبحث في الكتب والمصادر والمراجع لزيادة منسوب الوعي لديه، وإيجاد حلول للمشكلات في مجتمعه عن طريق التفكير التحليلي وتنفيذ المبادرات التي تصب في خدمة الشباب والمجتمع.
من جهته، أعرب مدير عام مفاتيح للتنمية المستدامة الدكتور ثابت النابلسي عن اعتزازه بما تم إنجازه خلال فترة البرنامج من تدريبات على فن المناظرات و العمل التطوعي والخدمة المجتمعية، وتنفيذ مبادرات شبابية تخدم المجتمعات المحلية وتعنى بقضايا نبذ العنف والتطرف.
وأكد أن مفاتيح للتنمية المستدامة تسعى للانفتاح على المؤسسات المحلية والعربية والدولية من أجل تعزيز أوجه التعاون المشترك، مثمنا دور السفارة الاميركية ودعمها للشباب الأردني من خلال تنفيذ برامج حوارية بناءة.
وتضمنت الفعالية مناظرة بين فريقي شباب معان وشباب البلقاء، حيث شهدت المناظرة مهارات عالية، وتقارباً في المستوى بين الفريقين، انتهت بتتويج فريق شباب البلقاء، وحصول المشارك امير حتر على جائزة أفضل مناظر، ومنح فريق شباب معان كأس المركز الثاني تقديرا لأدائهم في المناظرة ولإبداعهم وجهودهم خلال فترة البرنامج.