وزير الأشغال يتوقع الانتهاء من أعمال جمرك الماضونة نهاية العام

 توقع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، الانتهاء من تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد "الماضونة" نهاية العام الحالي، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 85 بالمئة.
جاء ذلك خلال جولة ميدانية لوزير الأشغال، ومدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك المهندس جلال القضاة، اطلعا خلالها على سير الأعمال في المشروع.
وأكد الكسبي، أن مشروع جمرك عمان الجديد في منطقة الماضونة سيساهم في تشجيع الاستثمار بمنطقة جنوب عمان، خصوصًا في مجالات النقل والخدمات المساندة، مشيرًا إلى أنه سيؤدي إلى تحسين الواقع المروري لمنطقة شرق عمان بعد نقل المركز الجمركي القائم فيها إلى موقعه الجديد في .
وبين، أن المشروع الذي يعد جزءًا من المخطط الشمولي على طريق عمان التنموي، أكبر مشاريع وزارة الأشغال إذ تبلغ مساحة أرضه 1350 دونما، مشددا على ضرورة استكمال أعماله خلال المدة الزمنية المتوقعة. وأوعز إلى المعنيين في الوزارة بتزويده بنسب الانجاز في المشروع بشكل دوري، مثمناً جهود العاملين على تنفيذه وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.
واشار إلى أن المشروع قسم لمرحلتين الأولى بمرحلة الإنشاء والتشييد، والثانية مرحلة الإدامة والصيانة لمدة 7 سنوات بعد تسليمه لدائرة الجمارك العامة.
من جهته، أكد القضاة أن المشروع جمرك عمان سيساهم في تسريع وتيرة العمل الجمركي وتسهيله، ما سينعكس على تشجيع الاستثمار في الاردن بشكل ايجابي، مثمنا جهود وزارة الأشغال لتنفيذ المشروع ومتابعها أعماله، وتشاركية الوزارة العالية مع دائرة الجمارك.
واستمع وزير الأشغال ومدير عام الجمارك إلى شرح مفصل من المعنيين عن أعمال المشروع،الذي تبلغ مساحة منشآته المعدنية ومبانيه الخرسانية نحو 88 ألف متر مربع. ويضم المشروع 9 مبانٍ خرسانية رئيسية مساحتها الإجمالية 30306 مترات مربع،و 17 مظلة معدنية مساحتها 30634 مترا مربعا، وهناجر معدنية مساحتها 27060 مترا مربعا.
ويتضمن أيضا إنشاء طرق وساحات مساحتها 614 ألف متر مربع، منها 204245 مترا مربعا من الطرق، و409755 مترا مربعا مواقف.
--(بترا)