الصحة العالمية: وفاة أكثر من 4100 شخص يوميا بسبب مرض السل

قالت الأمم المتحدة اليوم الخميس، ان مرض السل لا يزال أحد أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، وفي كل يوم يموت أكثر من 4100 شخص بسبب السل، ويُصاب ما يقرب من 30 الف شخص آخر بهذا المرض الذي يمكن الوقاية والشفاء منه.
ويحتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة السل في 24 آذار من كل عام، لإذكاء وعي الجمهور بالعواقب الصحية والاجتماعية المدمرة للسل وتكثيف الجهود الرامية إلى إنهاء وبائه في العالم.
واختير هذا اليوم لتخليد ذكرى اليوم نفسه من عام 1882 الذي أعلن فيه الدكتور روبرت كوخ عن اكتشافه للجرثوم الذي يسبب السل، مما مهد الطريق إلى تشخيص المرض وعلاج المصابين به، وفق ما أورد مركز أخبار الأمم المتحدة .
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن السل أودى بحياة عدد أكبر من الناس في جميع أنحاء العالم في عام 2021 مقارنة بأي مرض معدٍ آخر، ما عدا كوفيد-19. بالإضافة إلى الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل.
وفي رسالة بالفيديو، دعا مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، بلدان الإقليم إلى الاستثمار في القضاء على السل لإنقاذ الأرواح.
وقال، في عام 2020 ارتفعت وفيات السل في إقليمنا للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، وانخفضت التغطية العلاجية إلى 52 بالمائة.
--(بترا)