مذكرة تفاهم بين مركز الخدمات المكتبية للجامعات الرسمية والمكتبة الوطنية

 وقع مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية ومقره في جامعة اليرموك ودائرة المكتبة الوطنية، اليوم الخميس، مذكرة تعاون في مجال العمل المكتبي الجامعي.
ووقع المذكرة عن المركز، رئيس مجلس ادارته نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، وعن المكتبة الوطنية مديرها العام الدكتور نضال العياصرة.
وأكد العموش، أن المركز وضمن خطته وبرامجه التطويرية، يتطلع دائمًا للتوسع في علاقاته التشاركية مع مختلف المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، لما فيه من مصلحة مشتركة، تنعكس إيجابًا على العملية الاكاديمية في الجامعات الأعضاء وبالتالي تطوير معارفها البحثية والعلمية.
وقال، أن المركز يعول كثيراً على هذه المذكرة، سيما أن جهوده تنصب على إدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية، وتنسيق خدماتها المختلفة بهدف ترشيد النفقات وتنظيم المشاركة بمصادر المعلومات، وتوحيد آليات العمل وأدواته بين مكتبات الجامعات الأعضاء.
من جانبه، قال العياصرة، أن دائرة المكتبة الوطنية، ومنذ تأسيسها عام 1975، تضع على سلم أولوياتها التواصل مع مختلف المكتبات في المملكة ودعمها، لتطوير آليات عملها وتحديث بياناتها ومعلوماتها، بما يساهم بخدمة الثقافة الوطنية بشكل عام، وجمع وحفظ الكتب والمخطوطات والمطبوعات الدورية والمصورات والتسجيلات الوطنية وكل ما يتصل بالموروث الثقافي العربي والإسلامي والإنساني.
وأشار العياصرة، إلى اعتزاز دائرة المكتبة الوطنية بالعلاقة مع مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، مبديًا الاستعداد للتعاون الدائم مع المركز، وبما يعزز مسيرته والأهداف التي أنشئ من أجلها وتطلعات الجامعات المشتركة فيه من برامجه ونشاطاته.
وتنص مذكرة التفاهم، على تعزيز أطر التعاون ما بين الفريقين، وتفعيل ما يصدر من قرارات متعلقة بالتقارير الوطنية ذات العلاقة بالفهرس الوطني الموحد، والتعاون والتنسيق في عقد الندوات والمحاضرات والبرامج التدريبية المشتركة، بالإضافة لترويج خدمات الفهرس الوطني الموحد من خلال أنشطة المكتبات الجامعية الأعضاء.
كما تنص المذكرة على المشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية بما يبرز الجهود في إنشاء الفهرس الوطني الموحد، حسب الامكانات المتاحة ووفق التشريعات المعمول بها، والاستفادة من مقتنيات دائرة المكتبة الوطنية في مجال الاعارة المتبادلة والوصول إلى مصادر المعلومات القيمة التي تقتنيها المكتبة الوطنية كالوثائق والمخطوطات، وتبادل المعلومات والإحصاءات والتقارير والمطبوعات، والمساعدة في عملية ضبط التسجيلات الببليوغرافية من خلال لجنة ضبط الجودة للفهرس الاردني الموحد.
يذكر، أن مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، تأسس عام 2004، وهو عبارة عن تجمع مكتبي لإدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية، ويتخذ من جامعة اليرموك مقرًا له.
--(بترا)