ورشة تدريبية لنقل المعرفة بالصحة الإنجابية

انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات الورشة التدريبية الأولى حول النهج التشاركي في نقل واستخدام المعرفة على المستوى المحلي والعالمي، والخاصة بموضوع علاقة الوالدين وأبنائهم اليافعين بما يتعلق بمعلومات الصحة الجنسية والانجابية.
وتهدف الورشة، التي ينظمها المجلس الأعلى للسكان و"شير نت" الأردن، وبتمويل من "الشير نت" العالمية، إلى نقل المعرفة التي يمكن استخدامها من قبل الشركاء، وتسهيل عملية التعلم، وتبادل الخبرات المكتسبة، وتطبيق المعرفة فيما بينهم.
ويشارك في الورشة، وفقا لبيان صادر عن المجلس، اليوم، عدد من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة في القطاعات المختلفة.
وأكّد مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس علي المطلق، أهمية التركيز على قضية مشتركة في مجالات الصحة الإنجابية بين الشركاء، ووضع منهجيات للعمل عليها، وفقا لنظام متابعة وتقييم محدد، وعقد لقاءات حوارية وعصف ذهني لمجموعات عمل من واضعي السياسات وصناع القرار والجهات المعنية لتحديد المشاكل المتعلقة بالقضية المشتركة، وإيجاد سيناريوهات خاصة بالحلول وترجمتها إلى استراتيجيات عملية قابلة للتنفيذ.
وبيّن أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود المجلس و"شير نت" الأردن في بناء القدرات الوطنية باستخدام منهجيات إعداد الخطط الوطنية بأسلوب النهج التشاركي، حيث جرى اختيار تطبيق هذا النهج على موضوع علاقة الوالدين وأبنائهم اليافعين بما يتعلق بمعلومات الصحة الجنسية والإنجابية؛ نظراً لأهميته وارتباطه بالصحة الجنسية والإنجابية، والتي يسعى المجلس و"شير نت" الأردن لنشر المعرفة حولها.
وقدّم مدير معهد العناية بصحة الأسرة الدكتور ابراهيم عقل، عرضاً حول منهجية النهج التشاركي، وهو نهج متّبع للتحسين، يعتمد على نشر وتبني المعارف المتوفرة ضمن مجموعة مؤسسات لتحقيق هدف مشترك، من خلال التعلم من خبرات بعضهم البعض، ومن الخبراء في مجال إحداث التحسينات.
--(بترا)