متحف الأطفال المتنقل يحتفي بمرور 10 سنوات على انطلاقه

 يواصل متحف الأطفال المتنقل جولته الأولى لهذا العام في محافظات الجنوب، والتي تتزامن مع الاحتفاء بمرور 10 سنوات على انطلاقه؛ حمل خلالها رؤيةَ ورسالةَ الهادفة إلى تعزيز حب التعلم عند الأطفال من خلال محطاته المميزة والعروض والأنشطة والورشات التعليمية الهادفة.
وأشاد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البتراء، الدكتور سليمان علي فرجات خلال زيارته للمتحف في البتراء، بجهود المتحف في نقل تجربة التعلم التفاعلي إلى جميع أنحاء المملكة، مهنئا استكمال المتحف لـ 10 سنوات من العطاء، والذي قدم فيها كل ما هو مميز وجديد، يهدف لبناء جيل واعٍ ومتعلم.
من جانبها، ثمنت المدير العام لمتحف الأطفال الأردن، سوسن الدلق جهود سلطة إقليم البتراء في استقبال المتحف ودعمهم له، وفعالياته ومنها "التعلم من خلال اللعب" في سبيل إشراك جميع أطفال الأردن في هذه التجربة الغنيّة وجعلها تجربة شمولية تتخطّى كل عائق.
وبدأ متحف الأطفال جولته الأولى لهذا العام في محافظة العقبة في 24 شباط الماضي، وستنتهي في الأغوار الجنوبية في 31 أيار المقبل، وذلك استكمالا لـ 10 سنوات من التجول في محافظات المملكة، استقبل فيها العائلات والمدارس بشكل مجاني حتى بلغ عدد الزائرين الإجمالي منذ عام 2012 حوالي 340 ألف زائر، وتشمل محطاته، القبة الفلكية، والفن والطاقة من حولنا، وصندوق الأفكار، وجسم الإنسان وغيرها، إضافة للعديد من العروض والأنشطة الممتعة. ويندرج برنامج المتحف المتنقل تحت مبادرة "متحفنا للكل"، التي أطلقها متحف الأطفال الأردن في عام 2010، وإلى مبادرة الزيارات إلى المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث (الأونروا)، وبرنامج زيارات الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، والأيام المفتوحة (في أول يوم سبت من كل شهر يفتح المتحف أبوابه مجانا لجميع العائلات)، وبرنامج زيارات الأطفال ذوي الإعاقة والمراكز المختصة لهم.
ومتحف الأطفال هو مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسس في عام 2007، تعتمد منهجيته للأطفال من 1 -12 عاما على" التعلم من خلال اللعب" والتفاعل بشكلٍ حر بعيدًا عن التلقين، حيث يتعلم الأطفال بأسلوبٍ تفاعلي من خلال أكثر من 185 معروضة تعليمية (مجسمات) يضمها المتحف داخل قاعة معروضاته، إلى جانب البرامج والأنشطة التي يقدمها المتحف.
--(بترا)