السفارة الصينية: فعاليات ونشاطات متعددة بذكرى 45 عاما على تأسيس العلاقات الاردنية الصينية

نعمت الخورة
تحتفل السفارة الصينية في عمان في السابع من ابريل المقبل بذكرى مرور 45 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية الاردنية الصينية، وعن هذه المناسبة، قال الناطق الرسمي باسم السفارة الصينية في عمان جيانغ سي آن خلال مؤتمر صحفي افتراضي، ان السفارة ستقوم بهذه المناسبه بفعاليات ونشاطات مختلفة وعرض افلام قصيرة لمراجعة تاريخ العلاقات الثنائية والتطلع لمستقبلها وبث الفيديو في مختلف المناسبات للاحتفال بالذكرى  .
واضاف "سي آن"، ان السفارة ستقوم بتبادل لبرقيات التهنئة بين وزيري خارجية البلدين وحفل استقبال افتراضي يتم فيه دعوة كبار المسؤولين من الجانب الاردني والحكومة واصدقاء الصين والقاء كلمات بهذه المناسبة اضافة الى كلمة للسفير الصيني .
واشار ان السفارة تعد لاقامة اسبوع للافلام والمسلسلات الصينية وفعالية تجارية وندوة لدعوة رجال الاعمال من كلا الجانبين لتبادل الخبرات حول  كيفية بناء حزام الطريق وتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات.  
ولفت الى ان هناك فكرة لاقامة مهرجان للمأكولات الصينية وتنظيم  مقابلات صحفية مع بعض الشخصيات التي تربطها صداقه مع الصين اضافة لاعداد مسابقات للطلبة الاردنيين تتمحور حول الصين وانجازاتها سيعلن عنها من خلال المركز الثقافي الصيني عبر صفحة الفيس بوك، كما سيتم اقامة فعالية خيرية لمساعدة اللاجئين والفقراء وغيرهم من المحتاجين من قبل السفارة ومسابقة للشباب والطلاب عبر فيديوهات قصيرة بعرض اغنية من الطلبة الاردنيين والصينين، وخلال شهر رمضان سيتم اقامة فعالية خيرية لمساعدة اللاجئئين والفقراء، مبينا ان السفارة اعتادت على ذلك منذ سنوات وسنعمل مسابقة ينظمها المركز الثقافي الصيني بعمان وسوف يكون هناك جوائز للمتوفقين في المسابقة كما ان السفارة ستعمل مسابقة للفيديوهات القصيرة يقدم فيها الشخص جانب من جوانب الثقافة الصينية التقليدية والرقص والاغنية ويمكن ان يتحدث عن التطورات الحديثه للصين.  
وفيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية في الصين، قال الناطق الاعلامي باسم السفارة ان الناتج المحلي الاجمال الصيني بلغ العام الماضي 17,7 ترليون دولار بزيادة بنسبة 8,1 % وتجاوزت الايرادات المالية الوطنية 3,1 ترليون دولار بزيادة  تقريبا 10% وكان متوسط معدل البطالة في الصين  5% تقريبا.
وقال انه في عام 2022 تهدف الصين الى تحقيق نمو بمعدل 5,5% وعلى الرغم من ان هذا النمو منخفض مقارنه بالعام الماضي الا ان الصين من اكثر الاقتصادات الرئيسية في العالم نموا وهو ما يدل على ان الصين تسعى الى زيادة جودة الاقتصاد بدل من السعي للسرعه فقط.
وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية وسياسة الانفتاح، اشار ان العام الماضي تجاوزت قيمة التجارة الخارجية للصين 6 ترليونات دولار وبقيت الصين ثاني اكبر سوق للواردات في العالم لعشر سنوات متتالية واكبر دولة من حيث تجارة السلع لخمس سنوات متتالية.
وبين ان الصين وقعت العام الماضي مع الدول المعنية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة وبها تؤسس الصين اكبر منطقة تجارية حرة في العالم.
وحول منطقة حزام الطريق اشار ان الصين وقعت العام الماضي اتفاقيات تعاون بشأن حزام الطريق مع 10 دول جديدة بما فيها سوريا وتم ايجاز بعض المشاريع الكبرى وفي المرحلة القادمة سيتم العمل مع دول لجعل حزام الطريق حزام للتنمية يخدم العالم وطريق للسعادة يعود بالخير على شعوب الدول.
واوضح ان سياسية الصين اتجاه منطقة الشرق الاوسط تتمثل بتمسك الصين بداعمين الاول وهو مساعي دول منطقة الشرق الاوسط في حل القضايا الامنية في المنطقة عبر التضامن والتعاون ودعم جهود شعوب   الشرق الاوسط باستكشاف الطرق التنموية الخاصة بها بالارادة المستقله وفي الوقت نفسه تعمل الصين مع دول الشرق الاوسط على مكافحة الجائحة وتقوم بالاسراع ببناء منطقة التجارة الحرة مع دول الخليج وتفعيل اتفاقية التعاون الشامل مع ايران.
وفيما يتعلق بالعلاقات الصينية العربية قال، لا زالت الصين اكبر شريك تجاري للدول العربية حيث بلغ حجم التجارة بين الجانبين حوالي 330 مليار دولار بزيادة بلغت 57% في العام الماضي والصين تعمل حاليا على بناء مجتمع صيني عربي بمستقبل مشترك في العصر الجاري.
وعرج الناطق الاعلامي خلال لقضية تايوان حيث اكد ان مبادئ وسياسة الصين بشان تايون واضحة جدا وهو التمسك بمبدأ الصين الواحدة وتعارض بكل حزم الاعمال الانفصالية التي تسعى الى استقلال تايوان .