افتتاح الدورة التدريبية المتخصصة في مجال الاقتصاد الصحي في الخدمات الطبية الملكية

رعى مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات اليوم الاثنين، افتتاح الدورة التدريبية المتخصصة في مجال الاقتصاد الصحي وتقييم التكنولوجيا الصحية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن، بحضور عدد من ضباط الخدمات الطبية الملكية.

وقال العميد الطبيب زريقات: "إن تقييم التكنولوجيا الصحية أحد أهم أدوات رسم السياسة الصحية ودعم صناع القرار الطبي، بما ينعكس إيجاباً على الاستخدام الأمثل للموارد الصحية وتوفير الإمكانيات لخدمة المرضى بالطريقة الصحيحة، حيث تم إنشاء وحدة متخصصة بتقييم التكنولوجيا الصحية وباشرت عملها بشكل رسمي مع بداية عام 2020 وتم الإعلان عن إنشائها خلال ورشة عمل وطنية، ورفدت الوحدة بعدد من المختصين والباحثين في مجال الاقتصاد الصحي وتقييم التكنولوجيا الصحية".

وأضاف مدير عام الخدمات الطبية الملكية أنه لم تقتصر مهام وحدة التكنولوجيا الصحية في الخدمات الطبية على موضوع التقييم، وإنما شاركت في رفد المؤسسات الوطنية المختلفة بالخبرات ووضع خارطة الطريق لمأسسة تقييم التكنولوجيا الصحية في الأردن.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة شينارا ايديراليفا: "إن من الضرورة عقد مثل هذه الدورات لما لها من انعكاس إيجابي على المنظومة الصحية، وخدمة المرضى بطريقة أفضل، وبما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة".

وبين رئيس وحدة تقييم التكنولوجيا الصحية في الخدمات الطبية المقدم الطبيب عماد الشرع أن الخدمات الطبية تشارك في عقد هذه الدورة حرصاً على مواكبة التطور بكافة أنواعه، ومن واقع الحاجة الماسة إلى تفعيل دور الاقتصاد الصحي والاستخدام الأمثل للموارد الصحية المتاحة مما يتيح تقديم الرعاية المثلى والرشيدة.

وفي نهاية الحفل وزع مدير عام الخدمات الطبية الملكية الدروع التذكارية على المشاركين.