فعاليات تحتفل بذكرى الكرامة ويوم الأم

 احتفلت جامعة البلقاء التطبيقية، اليوم الأحد، بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة ويوم الأم، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات، مدير وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي الدكتور ناصر كلوب وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.
وقال الدكتور كلوب إن "لمعركة الكرامة الخالدة الكثير من المعاني والسمات تجعلنا على الدوام نرنو بذكرها، ففيها نستذكر الملك الباني جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، الذي استطاع بحنكته من شحذ الهمم في نفوس جنودنا البواسل ليدخلوا المعركة بكل عزيمة واقتدار".
كما تحدث في الاحتفالية، رئيس مجلس أمناء جامعة عمان العربية الدكتور عمر الجازي، عن قيمة معركة الكرامة والتضحيات الجسيمة التي قدمها جنود الجيش العربي للذود عن هذا الحمى ومقدراته، متطرقا فيها إلى الشجاعة والحكمة التي امتاز بها المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه، والتي ساهمت في شحذ الهمم في نفوس الجنود البواسل وتحقيق النصر في معركة الكرامة الخالدة.
وتضمنت الاحتفالية التي جرت على مسرح الجامعة الرئيسي، عرضا لفيلم وثائقي عن مجريات معركة الكرامة الخالدة، والتضحيات التي سطرها جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال وجنوده وفقرة شعرية تغنت بالوطن وقائده المفدى ويوم الكرامة ويوم الأم على حد سواء.
ونفذت مراكز الشابات التابعة لمديرية شباب محافظة عجلون في القاعة الهاشمية، احتفالا بيوم الكرامة بحضور النائب بلال المومني وعدد من أبناء المجتمع المحلي. واشار محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور، إلى أن الكرامة تاج يزين جبين الأردنيين واكليل غار فوق هاماتنا، حيث سطر الجيش العربي أروع ملاحم البطولة في دحر العدو عن أرض الوطن.
وأكد مدير شباب عجلون محمد الطبيشات، أن ذكرى معركة الكرامة ستبقى خالدة في نفوس الأردنيين وتاريخ الاردن التي سطر فيها الجيش العربي المصطفوي أروع صور البطولة والفداء وأثبت للعالم قدرة وشجاعة الجندي الأردني في الدفاع عن ثرى هذا الوطن.
وتضمن الحفل فقرات فنية وقصائد وطنية جسدت المناسبة العطرة، فيما تم تسليم الدروع والهدايا للداعمين للمراكز الشبابية.
وعلى صعيد متصل، نظم مركز شباب عبين عبلين ورشة عمل بعنوان "الجيش العربي الأردني في معركة الكرامة" بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15-17 عاما.
وقال رئيس المركز رائد المومني، أن الاحتفال بذكرى معركة الكرامة التي سطرها نشامى الجيش العربي عام 1968، يأتي تخليدا وتكريما لشهداء الكرامة وافتخارا بما قدمه الجيش العربي من بطولات وتضحيات نقشت في صفحات التاريخ.
وأشار الناشط الشبابي عمر المومني إلى ضرورة إحياء ذكرى معركة الكرامة لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات جيشنا العربي والتطلع نحو مستقبل مشرق، مبينا أن معركة الكرامة من المعارك الخالدة، فهي فخر الأردن والأردنيين، والصخرة التي تحطمت عليها أسطورة جيش الاحتلال الذي لا يقهر.
وعرض المومني تاريخ معركة الكرامة والظروف المحلية والإقليمية التي بدأت معها المعركة وأسبابها ونتائجها التي أفضت إلى النصر المشرف لبواسل الجيش العربي بقيادة جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
--(بترا)