الحموري: أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة معقولة لكنها عالية مقارنة بدخل المواطن

 رئيس "المستشفيات الخاصة" لـ"الانباط": تقديم خدمات الطوارىء للمؤمنين صحيا بالثانية والثالثة 

الحموري: أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة معقولة لكنها عالية مقارنة بدخل المواطن 

  الأنباط – دلال عمر
   قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال الصحي ضرورة وطنية، لوصول المملكة الى مرحلة تقدم فيها رعاية صحية بجودة عالية لأن مستشفيات وزارة الصحة لا تتمكن من خدمة جميع المواطنين. 
       وتحدث الحموري في لقاء خاص لـ"الأنباط" اثناء مشاركته في الورش الملكية عن استثمارات القطاع الخاص، مبينا انه يوجد 70 مستشفى خاصا في الأردن تشكل أكثر من  60٪؜ من عدد مستشفيات المملكة باستثمار يزيد على ٤ مليارات دينار وتوظيف ٤٠ الف عامل وعاملة .
   وأشار الحموري الى شراكة القطاع الطبي الخاص مع وزارة الصحة منذ 2008 في اتفاقية لمعالجة المنتفعين بالتأمين الصحي الحكومي من الدرجة الأولى والخاصة، مبينا انه تم أخيراً توقيع ملحق لشمول المنتفعين من الدرجة الثانية والثالثة في التأمين ليتلقوا خدمات العلاج في أقسام الطوارئ من المستشفيات الخاصة.
  وبين ان المستشفيات الخاصة بدأت منذ الخميس الماضي في تقديم خدمات العلاج في أقسام الطوارئ من المستشفيات الخاصة، متطلعاً للمزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص، والتشاور في القرارات التي تصدرها وأخذ رأي المستشفيات الخاصة بها.
  وذكر الحموري أن المنتفعيين الحكوميين من التأمين في المستشفيات الخاصة لعام 2021 بلغ 200 ألف منتفع من الدرجة الخاصة والأولى بما فيهم النواب والوزراء والأعيان وعائلاتهم سواء كانوا عاملين أو متقاعدين.
    وتضمن العلاج الحالات الطارئة وغير الطارئة للدرجات الأولى والثانية والثالثة، مشيراً إلى امتياز خاص بالدرجة الأولى لعلاج الأمراض المزمنة مثل الديسك في المستشفيات الخاصة وبدفع 20% من قيمة التكلفة، وهذه ميزة لا تقدم للدرجتين الثانية والثالثة.
  وبين الحموري ان مفهوم "كلفة العلاج في الأردن مرتفعة" مفهوم خاطئ لأنه وبالمقارنة مع الدولة المنافسة ونوعية العلاج لا تعد مرتفعة، فمثلاً زراعة الكلى التي تكلف بين 10 إلى 14 ألف دولار، تكلف تركيا 25-30 ألف دولار وهنا تكمن المقارنة .
  وقال ان الاردن يقدم عروضا علاجية لاجراء عملية القلب المفتوح شاملة للإقامة والعناية الحثيثة وأجور الطبيب والجراحة والتخدير بقيمة تتراوح بين 10-11 ألف دولار ، وهذا رقم منطقي في عالم العلاج.  
  واشار الى ان المواطن يرى ان كلفة العلاج في المستشفى الخاص عالية وذلك لان دخله قليل وليس لديه تأمين صحي للعلاج، مؤكداً ثبات أسعار المستشفيات الخاصة منذ عام 2008 إضافة لأجور أتعاب الأطباء التي لم يطرأ عليها أي تعديل وبالتالي الأسعار العلاجية في المستشفيات الخاصة معقولة ولكنها بالمقارنة مع معدل الدخل في الأردن سيراها المواطن بأنها كلف عالية .