اتفاقية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة

وقعت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، مع الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية، ورئيس جمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة، جمال فريز، اليوم الأحد، اتفاقية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة، بالتعاون مع مؤسسة شومان ومركز هيا.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة، اليوم الأحد، قالت النجار إن الاتفاقية تهدف إلى النهوض بالفعل الثقافي الأردني، وإطلاق فضاء إبداعي حر، وبناء قدرات المجتمعات المحلية لإدارة الفعل الثقافي، ونشر المعرفة والثقافة بين الأطفال واليافعين، وبناء قدراتهم العقلية والذهنية، وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وخاصة القدرات الفنية والعقلية ومهارات التفكير المنطقي والعلمي والإبداعي.
ولفتت إلى أهمية إنشاء المشروعات الثقافية على أرض الواقع، تحقيقا للعدالة الثقافية، والتي تقضي بألا ينحصر الفعل الثقافي في العاصمة، ونشرها بين أبناء المحافظات، مما يحقق الأثر المباشر عليهم في تعزيز الهوية الوطنية الثقافية، كرسالة مهمة وأساسية في نهجنا الذي نعمل عليه.
وأوضح البيان أن توقيع هذه الاتفاقية لمكتبة الطفل المتنقلة التي تعد إحدى أهم المشروعات، يأتي لتحقيق الأهداف المنشودة بإيجاد مكتبة لأهم فئة في المجتمع، والعمل على تشجيعهم على القراءة بتوفير الكتب المتنوعة لهم، وبالتالي نشر رسائل ثقافية وفنية للجيل الجديد في إطار ترفيهي، يعزز الهوية الوطنية.
والمكتبة المتنقلة هي عبارة عن سيارة "شاحنة" مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات ومقاعد، إضافة إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة، وتقدّم برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص.
--(بترا)