مصرف قطر المركزي يخفض نافذة إعادة الشراء إلى 6.9 مليار دولار

قرر مصرف قطر المركزي اليوم، خفض النافذة المخصصة لإعادة الشراء ذات العائد الصفري إلى 25 مليار ريال قطري (6.9 مليار دولار)، وذلك ضمن إطار استمرار تنفيذ استراتيجيته للخروج الآمن والتدريجي لحزم الدعم الاستثنائية.
وقال مصرف قطر المركزي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الجمعة، إنه سيتم تمديد العمل بالتعليمات الصادرة بشأن النافذة لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من مطلع الشهر المقبل، على أن يتم تقييم الوضع الاقتصادي كل ثلاثة أشهر، ثم يتم إيقاف النافذة في نهاية العام الجاري وفقا للتطورات الاقتصادية.
وأشار المصرف إلى أن هذا الإجراء يأتي نتيجة استمرار التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي المحلي من الآثار السلبية لتفشي جائحة كورونا "كوفيد-19".
وكان مصرف قطر المركزي، أعلن مساء أمس، عن رفع سعر إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 1.25 بالمئة.
ويعني سعر إعادة الشراء، سعر الفائدة لليلة واحدة أو لمدة قصيرة جدًا لعملية شراء وبيع أصول مالية مثل سندات حكومية من البنك المركزي، حيث يشتري المتعاملون سندات الحكومة لمدة معينة ثم يبيعونها للمستثمرين لمدة قصيرة أو ليلة واحدة ويقومون بشرائها في اليوم الثاني.
كما قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على سعر فائدة المصرف للإيداع عند مستواه الحالي 1 بالمئة والإبقاء على سعر فائدة الإقراض من المصرف عند مستواه الحالي 2.50 بالمئة.