652 مخالفة رصدت مؤخرا للدعايات الانتخابية

الأنباط – مريم القاسم.
قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة في حديث خاص لـ "الأنباط" ان عدد المخالفات الدعاية الانتخابية بلغ 652 مخالفة ، بينما استقرت مخالفات المال الفاسد عند 34 ، موضحا انه تم التعامل معها جميعا خاصة ان الهيئة تعتبرها مخالفات غير جسيمة . 
وبين الكلالدة لـ "الأنباط" انه سيشارك في الانتخابات نحو 2600 متطوعا من الشابات والشباب الذين سيتوزعون على مراكز الاقتراع والفرز لغايات تسهيل اجراءات الاقتراع للناخبين موضحا آلية التعامل مع كوادر العملية الانتخابية بانه يتم من خلال قاعدة البيانات الموجودة مسبقا والتي تتضمن معلومات العاملين في العملية الانتخابية الذين تم تقييمهم بايجابية أثناء عملهم في الهيئة .
وأضاف الكلالدة أن الهيئة تتواصل مع المؤسسات الرسمية والطلب من الراغبين بالتسجيل ضمن الكوادر، مشيرا الى ان المجموع الكلي للكوادر العاملة في العملية الانتخابية الحالي  بلغ 47133 الف عامل وعاملة ، كما دربت الهيئة من خلال قسم بناء القدرات والتدريب كوادر العاملين بالمراحل الانتخابية والكوادر المساندة ، حيث بلغ عدد المتدربين 10393 شخصا من قبل مديرية تكنولوجيا المعلومات لمدخلي البيانات وضباط الارتباط الفنيين.
وعلى صعيد اخر بلغ عدد المراقبين الدوليين في هذه الانتخابات 81 فردا يمثلون 8 مؤسسات دولية، وتسجيل 3782 الف كمراقبين محليين يمثلون 18 مؤسسة مجتمع مدني.
ويذكر ان هناك آلية جديدة ستطبق في عملية فرز وإعلان نتائج الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، تختلف عن العمليات الانتخابية السابقة، هدفها تسريع ظهور النتائج، ضمن مرحلتين رئيستين هما توزيع محاضر الفرز على المترشحين والمندوبين والمراقبين والصحفيين على مستوى مركز الاقتراع، ومن ثم على مستوى لجنة الانتخاب للمترشحين.