اختتام برنامج تدريبي لمرشحي مجالس البلديات والمحافظات

اختتم مركز القدس للدراسات السياسية، بالتعاون مع مؤسسة "كونراد أديناور"، برنامجا تدريبيا بعنوان: "إجراءات العملية الانتخابية، إدارة الحملة، وتعزيز فرص الفوز"، بمشاركة 35 مرشحا ومرشحة من أعضاء الأحزاب السياسية وفئة الشباب، وعدد من مدراء الحملات الانتخابية.
وقال المركز، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن البرنامج يتكون من ورشتين تدريبيتين عُقدتا بمحافظتي العاصمة وإربد، وركز على الإحاطة بالخلفية التاريخية للعمل البلدي والإدارة المحلية، وتوضيح موقع مجالس البلدية والمحافظات في النظام السياسي الأردني، واستعراض التطور القانوني والتشريعي الناظم للمجالس البلدية منذ تأسيس الإمارة، وتطور مشاركة المرأة فيها والتي بدأت فعلياً في عام 1995.
وأوضح البرنامج إجراءات العملية الانتخابية وضمان نزاهتها، والتي وفرتها التشريعات ذات الصلة، كما جرى بحث الإجراءات والقيود المتعلقة بالدعاية الانتخابية، وكيفية احتساب الفوز بمقاعد الكوتا النسائية في مجالس البلدية والمحافظات، إلى جانب أهميتها ودورها.
وشكل البرنامج حواريات مع أعضاء سابقين في المجالس للاطلاع على تجاربهم وأهم التحديات التي واجهوها سواء خلال فترة الترشح أو بعد الوصول للمجالس، كما ركزت على أهمية المعرفة والاطلاع على الجوانب القانونية والتنفيذية بما في ذلك الموازنات، بما بجعل المقترحات للمشاريع المستقبلية واقعية.
وركزت الحواريات على أهمية التواصل المباشر وعبر مواقع التواصل الاجتماعي مع جمهور الناخبين أثناء الحملة الانتخابية، وتدوين الملاحظات والمعطيات كافة التي يجري الاستماع إليها، لما لذلك من دور مساعد في إعداد دليل الاحتياجات الخاص بالمحافظة.
--(بترا)