الأمير الحسن يشارك بالمنتدى الوطني الأردني للحماية الاجتماعية الشاملة

مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، شاركت الوزيرة السابقة هالة لطوف اليوم الثلاثاء، في فعاليات المنتدى الوطني الاردني للحماية الاجتماعية الشاملة الذي نظمته منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "ارض" تحت عنوان "تحويل الاطر نحو حماية اجتماعية مستدامة وشاملة بالأردن".
وأكد سمو الأمير الحسن بن طلال، في كلمة ألقاها نيابة عنه، الوزيرة لطوف ضرورة التركيز على نهج ثابت يسعى إلى تمكين الأفراد من خلال تعزيز مفهوم الكرامة الإنسانية والتفعيل وبناء القدرات.
ودعا سموه، في كلمته، إلى وضع السياسات التي تتجاوز الحدود الاقليمية وتعزز المرونة تدعم التنمية وتعطي الاولويات لكرامة الانسان في المنطقة وخارجها.
وأشار سموه إلى الاختلاف بين المؤشرات القياسية المختلفة مثل مؤشر التقدم الاجتماعي ومؤشر الحرمان المتعدد، حيث يتناول كلاهما الأبعاد المختلفة لمؤشرات كالصحة والتعليم ومستويات المعيشة بنظرة مختلفة، بدلا من الاعتماد فقط على مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
وأوضح أنه من خلال فهم هذه الأبعاد يمكن البدء بتصميم حلول ووضع سياسات فعّالة قائمة على الأدلة ومستدامة وشاملة للتخفيف من أشكال الحرمان المتعدد.
من جهتها قالت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية "ارض" سمر محارب إنه انطلاقا من المبادئ والأسس التي تعمل بها المنظمة العربية جاء انعقاد هذا المنتدى خاصة تلك المبادئ التي تتعلق بأهداف الشباب وطموحاتهم بالوصول إلى أسس العدالة الاجتماعية وترجمتها على أرض الواقع بالإضافة إلى العمل مع الشرائح والطبقات التي تحتاج إلى دعم واسناد بالمجتمع مبينة أنه في حال حدوث اية ازمة محلية أو عالمية كالحروب أو الصراعات فإننا نعمل على تقديم الحلول الاجتماعية بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة.
وقالت مستشارة رئيسة منظمة النهضة العربية الدكتورة ماريا ديل لوجرونو إن انعقاد هذا المنتدى يأتي نتيجة لحوارات سابقة ومستمرة كجزء من منتدى السياسات الشمولية وكشبكة قائمة في بلدان اخرى ايضا مثل لبنان وتونس بالتعاون مع مؤسسات مجتمعية داخلها لنقل المعرفة وتبادل الخبرات موضحة ان المنتدى سيحتوي على جلسات تناقش من خلال دراسة البيئة الامنة الشمولية للمنطقة وتعزيز مفهوم الحوار للوصول الى النتائج المرجوة.
وأكد المختص الرئيس في السياسات الاجتماعية الدكتور ستيفن كيد أن العمل على الحماية الاجتماعية في الشرق الأوسط وتمكين الأشخاص من الحصول على الحماية الاجتماعية الشمولية بالتعاون مع منظمة أرض كشريك استراتيجي في هذا المجال ولتغير المنظور وإحداث تغيير جذري في مجال حقوق الإنسان بالإضافة إلى حق الجميع بالحصول على الخدمات الاساسية والضرورية لهم خاصة تلك المتعلقة بالضمان الاجتماعي. يشار إلى أنه سيعقد على هامش المنتدى جلسات متخصصة تتعلق بالحماية الاجتماعية الشاملة والتي يشارك بها عدد من المختصين المحليين والدوليين.
--(بترا)