كيف يتم شراء وبيع العملات الرقمية؟



يعد شراء العملات الرقمية وبيعها من أحد الإتجاهات الاستثمارية التي شهدت رواجاً كبيراً للغاية في الآونة الأخيرة من قبل المستثمرين، فأصبح سوق تداول العملات من أكثر الأسواق التي تلاقي إقبالاً كبيراً من قبل الأشخاص الذين يرغبون في الإستثمار لأنه من أكثر المجالات المربحة إذا تم إدراك جميع أبعاده بشكل جيد وإدارة استثماره بطريقة مدروسة، ولكن الكثير من المستثمرين يقعون في حيرة من أمرهم ولا يعرفون من أن يبدأون، لذلك نقدم لكم فيما يلي شرح تفصيلي لكيفية شرائها وبيعها، والتي تتم بشكلٍ شائع عبر منصات تداول السلع والعملات الرقمية مثل Plus500.


العملات الرقمية 

تعتبر العملات الرقمية هي ذلك العملات الإلكترونية المشفرة المتاحة على شكل رقمي، ولكن لا وجود مادي لها على أرض الواقع، فهي عملة في حد ذاتها غير ملموسة واقعياً أي لا يمكن امتلاكها في اليد رغم تشابهها مع العملات المادية، ولكن التعامل بها يكون بشكل إلكتروني فقط الذي يسمح بالمعاملات الفورية وأيضا عمليات نقل الملكية، ومن الأسباب التي جعلتها متميزة أنها قابلة للتداول بين مختلف المستثمرين والمتداولين مما جعل لها قيمة هائلة في عالم الإستثمار، كما يوجد أنواع متعددة من العملات الرقمية ولكنها تختلف وتتفاوت في مقدار قابليتها لذلك تختلف أيضا في قيمتها.


العوامل التي تتحكم في قرارك عند شراء العملات الرقمية 

هناك بعض الظروف والعوامل التي بدورها أن تتحكم في قرار المستثمر عند قيامه بشراء العملات الرقمية والتي يجب عليه أخذها في الإعتبار ومن أهم هذه العوامل ما يلي:- 


1. الطريقة المناسبة للدفع عند شراء العملات الرقمية:

يوجد الكثير من الطرق الخاصة بالدفع التي يستطيع  المستثمر عن طريقها شراء وبيع العملات الرقمية، والتي من أهمها "الدفع عن طريق التحويل المصرفي أو من خلال الدفع النقدي أو الدفع ببطاقة الإئتمان"، حيث يقبل كل موقع من مواقع الويب طرق مختلفة للدفع، لذلك عليك أختيار موقع الويب الذي يقبل الطريقة التي تناسبك للدفع.


2.تحديد نوع العملة الرقمية التي ترغب في استثمارها:

لم تكن كافة العملات الرقمية متوفرة في الموقع الذي تريد الشراء منه، لذلك يتوجب عليك البحث عن موقع ويب آخر تتوفر به العملة الرقمية التي ترغب في الحصول عليها وشرائها.


3. عمولة موقع ويب الذي ترغب في شراء العملة منه:

يختلف كل موقع متخصص لبيع وشراء العملات الرقمية عن الموقع الآخر في قيمة العمولة التي يفرضها على المستثمرين عند شرائهم للعملات الرقمية، لذلك عليك معرفة قيمة عمولة شراء العملات الرقمية قبل البدء في تسجيل حساب جديد بالموقع حتى لا تكتشف إرتفاع قيمة عمولته.


4. القدرة المالية للمستثمر وشراء العملات الرقمية: 

تعتبر القدرة المالية من أكثر العوامل التي يجب أن تحكم المستثمر عند شراء العملات الرقمية، حيث لا يمكنه أن يستثمر بأكثر مما يمتلك، لذلك عليه دراسة قدرته المالية عندما يرغب في الإستثمار في شراء العملات الرقمية جيداً.


أهم الخطوات المتبعة عند شراء وبيع العملات الرقمية 

قبل البدء في شراء وبيع العملات الرقمية عليك بإتباع بعض الخطوات البسيطة وهي كالآتي:

  • القيام بتسجيل الدخول في منصات شراء العملات الرقمية بالبيانات الحقيقة لك، وعدم إستخدام أي معلومات مزيفة أو غير صحيحة بتاتاً، ومن هذه البيانات الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى رقم المحمول.

  • توفير جواز السفر الخاص بك أو رخصة القيادة للتحقق من هويتك.

  • بعد إتمام الخطوة السابقة سيتم طلب منك إعداد التحقق الذي من خلاله يتم الحفاظ على حسابك بشكل آمن من التعرض لأي أختراق يمكن أن يحدث للحساب الخاص بك لسرقة العملات الرقمية المتوفرة لديك.


كيفية شراء العملات الرقمية من المنصات

هناك بعض العوامل التي يجب أن تتوفر لإتمام عملية شراء العملات الرقمية بنجاح من المنصات أو المواقع والتي من أهمها ما يلي:


  • لابد من التحقق من وجود أمان عالي للصرف، وهو من أهم العوامل التي تراعى قبل القيام بعملية شراء العملات الرقمية.

  • النظر لرسوم المعاملات فكلما كانت عمولة شراء العملات أقل كلما كان أفضل بالنسبة للمستثمر.

  • طرق الدفع المتاحة بالموقع سواء كان يقبل التحويل المصرفي أو إستخدام بطاقة الإئتمان أو غيره.

  • المدة المستغرقة في تنشيط الحساب والتحقق، وعل يسترق ذلك وقت طويل أو لا وخاصة إذا كنت على عجلة من أمرك ولا تريد الإنتظار لفترة طويلة.


أفضل الطرق لشراء وبيع العملات الرقمية في عام 2022

الطريقة الأولى: طريقة شراء العملات الرقمية عن طريق الوسطاء المحليين في كافة البلدان العربية، حيث يوجد في كل بلد بعض الأشخاص أو المحلات التي تتخصص في التحويلات المالية كنظام عمل أساسي والتي أتخذت من مجال شراء العملات الرقمية وبيعها كعمل لها، لتقم أنت كمستثمر بشراء أي كمية من العملات الرقمية المختلفة بسهولة والتي من أشهر أنواعها عملة البيتكوين وإيثيريوم أو لايتكوين وغيرهم الكثير من العملات الرقمية الأخرى المتعددة، وتتم عملية الشراء عن طريق دفع المستثمر للمبلغ بشكل نقدي سواء كان الوسيط شركة متخصصة في التحويلات المالية أو كان الوسيط فرد، بالإضافة إلى تحديد الكمية التي ترغب في شرائها.


الطريقة الثانية: شراء وبيع العملات الرقمية عبر منصات التداول بشكل مباشر، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في شراء وبيع العملات الرقمية وأسهلها، ويستخدمها الكثير من الأفراد الراغبين في الحصول على العملات الرقمية في وقتنا الحالي، كما يوجد العديد من المنصات الموثوق بها التي تتم عن طريقها عمليات بيع وشراء العملات الرقميه.

 

الطريقة الثالثة: شراء وبيع العملات الرقمية من خلال المحافظ الرقمية، وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص في شراء وبيع العملات الرقمية، كما أنها لاقت إقبالاً شديداً من قبل الكثير من المستثمرين في وقتنا الحالي، ويوجد الكثير من أنواع المحافظ الرقمية التي يمكن من خلالها شراء العملات وبيعها بشكل مباشر.