انجاز 80% من مشروع تلفريك عجلون

دلال عمر
    يبدأ تلفريك عجلون بالتحليق خلال شهر حزيران القادم بطول( 2,550) كيلومتر هوائي، تبدأ المحطة الأولى من القطعة المخصصة لشركة المناطق التنموية، لتكون الثانية بالقرب من قلعة عجلون، ويشمل 40 عربة قابلة للزيادة بسعة 8 ركاب للعربة الواحدة بكلفة اجمالية ( 10,5 ) مليون دينار منها ( 6 ) ملايين عطاء لنظام التلفريك و(4,5) مليون عطاء للملاحق الخاصة بالتلفريك من مطاعم ومقاهي وبنايات الابراج الخاصة به .
     وقال رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف هميسات، أن مشروع تلفريك عجلون سيتم الانتهاء منه منتصف العام الحالي بعد تأخر تسليمه نظراً للظروف الجوية، مشيراً إلى نسبة انجاز المشروع التي بلغت لغاية الان 80% بعد تركيب جميع العربات، فيما تبقى حالياً العمل على ملاحق التلفريك والتي تعمل الشركة عليها من مقاهي ومطاعم وأسواق تجارية وبنية تحتية . 
   وأشار إلى عدم وجود فرق بأسعار تذاكر التلفريك للسائح الأجنبي والمحلي وانه لم يتم الحديث عن أجرة أسعار التلفريك لغاية الآن مع التاكيد على انه مشروع وطني سياحي لجميع أبناء الوطن لذلك ستكون أسعار التلفريك بمتناول الجميع.
    وقال أنه المشروع يعتبر الأول في المملكة وفي محافظة عجلون تحديداً ليكون أداة جذب للاستثمارات، مؤكداً أن الشركة ستعلن عن  الفرص الاستثمارية المتاحة بالتزامن مع الانتهاء من المشروع لطرحها للقطاع الخاص والمستثمرين سواء من داخل الأردن وخارجه خاصة وان محافظة عجلون تمتلك جميع المقومات السياحية من طبيعة خلابة وارث تاريخي وديني كما يعتبر انطلاقة  للإعلان عن العديد من المشاريع الاستثمارية .
    وأشار هميسات إلى أن الشركة النمساوية التي تقوم بتركيب التلفريك هي من تقرر مخاطره أيام الشتاء والثلوج وإمكانية استخدامه أم لا.
    وقال مدير سياحة محافظة عجلون محمد الديك بدوره، أن المشروع يمثل إضافة كبيرة للسياحة في محافظة عجلون والمملكة بشكل عام كونه المشروع الأول في الاردن، متوقعاً زيادة إقبال الزائرين والسياح إلى الضعف بعد الافتتاح كذلك زيادة العائد الاقتصادي من المشروع خاصة ، كما يترافق مع تشغيل التلفريك مشاريع سياحية ضخمة من فنادق ومطاعم ومنتجعات سياحية وأسواق تجارية ومحلات أخرى مما يسهم في احداث نقلة نوعية للسياحة العربية والخليجية للمحافظة وتنشيط حركة السياحة الداخلية لافتاً إلى أن المشروع يسير عمله وفق المخطط المعد ولا بوجد تاخير في عملية التسليم الا بظروف جوية طارئة .
    وقال عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة أن التلفريك يعتبر إضافة فريدة من نوعها بمفهوم جديد لم يكن من قبل له اثره الايجابي على مفهوم السياحة في الأردن، داعياً الحكومة باسم الجمعية للعمل على إدارة المشروع وتطويره خاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمة للسائح الاجنبي والمحلي على حد سواء .
   وأكد دعم الجمعية للمشروع من خلال وضعه على اجندة البرامج السياحية والتأكيد على أهميته بما يخص البرامج السياحية بشكل أساسي وعجلون بشكل خاص، مشيراً الى الاقبال السياحي لمحافظة عجلون لاسيما وجود القلعة التي تعتبر جزءاً أساسياً من عناصر العملية السياحية في الأردن .
    وبين أن وجود التلفريك كمنتج سياحي يساعد على زيادة أعداد السائحيين وزيادة مدة الوقت الذي يقضيه السائح في عجلون لترتفع مدة بقائه فيها من ساعة لتصل إلى خمس ساعات مما ينعكس ايجابياً على المحافظة والمجتمع المحلي من الناحية الاقتصادية، لافتاً الى أهمية ادارة المشروع بشكل جيد وذكي بتوفير العروض للسائح عند دخوله قلعة عجلون ليشمل دخوله تذكرة استخدام التلفريك.