محاضرة حول اختصاصات هيئة النزاهة بمستشفى الملك المؤسس

 نظم مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، اليوم الاثنين، محاضرة توعوية حول اختصاصات هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومحاور عملها ودورها في محاربة الواسطة والمحسوبية.
وأعرب مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو خلال المحاضرة، عن اعتزازه بالعلاقة التكاملية التي تربط المستشفى مع الهيئة، مؤكداً أن هذه المحاضرات والورشات تساعد على نقل المعرفة والخبرة للعاملين في المستشفى عبر ترسيخ معايير النزاهة لديهم والحد من ممارسات الفساد ونبذ جميع أشكاله.
من جانبه، أكد مدير وحدة العمليات في الهيئة محمد العكور، أهمية هذه اللقاءات في إيصال رسائل الهيئة إلى موظفي القطاع العام سعياً إلى تحقيق أهدافها بترسيخ معايير النزاهة لديهم والحد من ممارسات الفساد ونبذ جميع أشكاله، منوهاً إلى دور القطاع الصحي كشريك في الوقاية من الفساد والحدّ من ارتكابه.
وعرّف العكور جرائم الفساد الواردة في قانون النزاهة ومكافحة الفساد، مستعرضاً الجرائم الأكثر شيوعاً في المجتمع، وجرائم الفساد الأكثر خطورة على المنظومة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، مبينا آثار جرائم الواسطة والمحسوبية والرشوة على البنية المجتمعية .
وبيَّن العكور محاور عمل الهيئة في المجال الوقائي والخطوات الاستباقية التي تتخذها لمنع حدوث الفساد قبل وقوعه، فيما أوضح دورها في إنفاذ القانون من خلال استعراض الإجراءات التي تتبعها بعد وقوع جريمة الفساد أو اثنائها.
من جانبها، استعرضت رئيسة قسم التوعية في مديرية النزاهة والوقاية، أطلال محافظة، معايير النزاهة الوطنية التي أقرها مجلس الهيئة والمتمثلة بسيادة القانون، والعدالة والمساواة، والمساءلة والمحاسبة، والشفافية، والحوكمة الرشيدة، موضحةً أهمية التوعوية بها وترسيخها في مؤسسات الإدارة العامة كإحدى الآليات التي تنتهجها الهيئة للحفاظ على المال العام ومنع وقوع الفساد، مشيرة إلى دور الهيئة في قياس امتثال والتزام مؤسسات الإدارة العامة بتطبيق معايير النزاهة، الأمر الذي يحدّ من ممارسات الفساد في القطاع العام.
وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع، أجاب خلاله مندوبو الهيئة على أسئلة واستفسارات الحضور التي تركزت على جهود الهيئة في تعزيز النزاهة والوقاية من الفساد وإنفاذ القانون.
--(بترا)