لقاءات حوارية في محافظات الجنوب عن أهمية المشاركة بالانتخابات

 عقدت وزارة الإدارة المحلية، عدداً من اللقاءات الحوارية خلال الأسبوع الحالي في محافظات معان والكرك والطفيلة والعقبة، بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية؛ لتحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات المقبلة.
وبحسب بيان عن الوزارة، اليوم الاثنين، جرى خلال اللقاءات، التأكيد على أهمية توسيع المشاركة الشعبية في انتخاب مجالس المحافظات والمجالس البلدية حتى تكون هذه المجالس الأقرب إلى تمثيل المجتمعات المحلية.
وأكد مدير المجالس المحلية في الوزارة بلال آل خطّاب في لقاء حواري عُقد في مركز "شابات معان"، أن المرأة قادرة على إحداث التغيير الإيجابي من خلال المساهمة في انتخاب مجالس قادرة على قيادة العمل التنموي والاستثماري وتوسيع دائرة الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظات ومناطق البلديات، مبينا أن جلالة الملك عبدالله الثاني يراهن دائماً على المرأة والشباب بأن يكونوا أدوات التغيير الحقيقية في المجتمعات المحلية نحو تعزيز الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع.
ولفت إلى أن المرأة الأردنية حققت إنجازات وطنية وإقليمية ودولية مميزة تستحق الإشادة بها، لهذا فإن دورها في هذه الانتخابات يعطيها أداة جديدة تستطيع من خلالها أن تُعزز وجود المرأة في الإدارة المحلية والتنمية في المحافظات والبلديات.
وأشار رئيس قسم البلديات بالوزارة سائد السيد، خلال اللقاء، إلى أهمية انتخاب المرشحين الذين يتوسم فيهم الناخبون القُدرة على قيادة العمل البلدي وفي مجالس المحافظة، وتوجيه موازنات البلديات والمحافظات نحو إقامة المشاريع التنموية والاستثمارية، والتي تُسهم في توفير فرص العمل للشباب والمرأة.
وعلى ذات الصعيد، شارك آل خطّاب والسيد، ومدير مجلس الخدمات المشتركة في محافظة العقبة (رئيس لجنة بلدية رحمة وقطر) المهندس سميح أبو عامرية، في لقاء حواري بمركز "شابات العقبة" حول ضرورة المشاركة الواسعة في عملية الاقتراع وانتخاب المرشحين الذين يمتلكون رؤى وخبرات في مجال تحديد الاحتياجات وترتيب الأولويات في المحافظات ومناطق البلديات.
وحث المهندس أبو عامرية، النساء والشباب على العمل لتحريك الرأي العام في مناطقهم الانتخابية بغية ضمان المشاركة الواسعة في الانتخابات التي ستجري في الثاني والعشرين من الشهر الحالي لانتخاب مجالس المحافظات والمجالس البلدية.
وأجاب آل خطاب والسيد وأبو عامرية، عن أسئلة النساء والشباب التي تركزت حول الرؤية الرئيسة لقانون الإدارة المحلية، ودور الوزارة في ترسيخ الإدارة المحلية من خلال الترويج للانتخابات بهدف توجيه بوصلة مجالس البلديات ومجالس المحافظات نحو الإدارة الفاعلة للتنمية خاصة وأن 40 بالمئة من موازنات مجالس المحافظات ستكون مخصصة للتنمية في تلك المحافظات.
إلى ذلك، شارك مدير مجلس الخدمات المشتركة في محافظة الكرك المهندس وسام المجالي في لقاء حواري عقد في مركز "شابات العدنانية" بالكرك، فيما شارك رئيس مجلس الخدمات المشتركة في محافظة الطفيلة جواد العطيوي في لقاء بمركز "شابات الطفيلة"، وكذلك شاركت مديرة الشؤون البلدية ورئيسة مجلس خدمات المشتركة في محافظة معان المهندسة نجلاء المحاميد في حوارية بمركز "شابات البترا"، تركزت في مجملها حول شرح قانون الإدارة المحلية، والتركيز على أهمية تحفيز الناخبين للتوجه يوم الانتخاب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في مجالس المحافظات والمجالس البلدية.
وحرص المُحاضرون، خلال اللقاءات، على تأكيد أهمية استثمار الانتخابات لفرز مجالس تمثل المجتمعات المحلية في المحافظات ومناطق البلديات، مع ضرورة انتخاب المرشحين الذين يمتلكون برامج انتخابية واقعية تخدم العملية التنموية وتحسن الخدمات.
--(بترا)