توقعات بارتفاع اسعار البيض والدواجن 10%

الانباط - سالي الصبيحات
قال تجار ومواطنون انهم يتوقعون ارتفاع اسعار الدجاج والبيض في الايام المقبلة وبخاصة في شهر رمضان بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف ونقصها في الاسواق.
  وبين بعض مربي الدواجن ان اسعار الذرة ارتفعت من 180 دينارا للطن الى 340 دينارا، فيما ارتفع سعر طن الصويا من 300 الى 530 دينارا، وارتفع سعر طن علف الدجاج اللاحم من 360 دينارا الى 450 دينارا .
قال عضو مجلس ادارة الاتحاد النوعي لاتحاد الدواجن حسان ابو دقر، ان ارتفاع اسعار الاعلاف عالمي ومرتبط بارتفاع النفط عالميا، وان الكميات المتوقع بيعها من مادة الدجاج في شهر رمضان تبلغ 27 الف طن من الانتاج، متوقعا ارتفاع اسعار البيض والدواجن بنسبة 10%.
واوضح انه تم الاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين على ان تتدخل اذا استمر ارتفاع الاسعار بتحديد اسقف سعرية، مشيرا الى ان الاتحاد يعمل معها لدراسة التكلفة وتحديد السعر لارضاء المستهلك والبائع، وانهما الاسبوع الماضي مخزون الدجاج المجمد الموجود في المسالخ . 
 وقال مساعد الامين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة حازم صمادي، ان الوزارة تراقب ارتفاع الاسعار خاصة مع قرب شهر رمضان، مشيرا الى عقد الوزارة اجتماعا مع مستوردي الاعلاف ومربي الدواجن اخيرا لضمان ان الكميات الموجودة في الاسواق تغطي احتياجات المواطن خلال شهر رمضان.  
  وبين ان احتياجات السوق من الدجاج يبلغ في الشهر 21 مليون طير ما يساوي 27 الف طن شهريا، مشيرا الى انه تم تخزين الفي طن احتياطيا من الدجاج، واستيراد 4 الاف طن .