اتفاقيتا تعاون بين العقبة للتكنولوجيا والدراسات السياحية المالطية

- وقعت جامعة العقبة للتكنولوجيا وجامعة الدراسات السياحية في مالطا اتفاقيتي تعاون تهدفان إلى استضافة جامعة العقبة للتكنولوجيا برنامج بكالوريوس متخصص في علوم الغوص "إدارة أمن وسلامة الغوص" وعقد دورات متخصصة في هذا المجال.
ويقوم على تدريس التخصص كادر أكاديمي من جامعة الدراسات السياحية في مالطا ضمن خطة دراسية عملية وتطبيقية يتلقى فيها الطلبة دراستهم في جامعة العقبة للتكنولوجيا ويتم تدريبهم في خليج العقبة.
وقال رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور محمد سند أبو درويش، إنه سيتم استضافة عدد من البرامج التدريبية المتقدمة والمتخصصة في علوم الغوص المختلفة، مثل سلامة الغوص واستخدام أجهزة ضغط الأوكسجين العكسي للغواصين، وإقامة دورات في جامعة العقبة للتكنولوجيا بإشراف مدربين متخصصين من مالطا سيعملون على تدريب المتدربين من الأردن وخارجه ضمن دورات تدريبية وتطبيقية قصيرة وطويلة المدى.
واكد ابو درويش، ان توقيع هاتين الاتفاقيتين جاء بهدف جعل العقبة مركزاً للغوص العالمي ومكاناً لتدريب الكفاءات المختصة في علوم الغوص من الأردن والوطن العربي.
من جهتهما، اشاد وزير السياحة المالطي كلايتون بارتولو، ورئيس جامعة الدراسات السياحية بيريه فينيتش، خلال حضورهما حفل التوقيع بالدور المتقدم الذي وصل إليه الاردن في جميع المجالات، وتطلعهما إلى مزيد من آفاق التعاون المستقبلي.
يذكر ان جامعة الدراسات السياحية في مالطا هي الجامعة الوحيدة في العالم التي تقوم بتدريس برنامج بكالوريوس "إدارة سلامة الغوص" ولها شراكات استراتيجية في مجال التدريب في علوم السياحة والغوص مع عدد من الجامعات الأوربية.
 بترا - أمين المعايطة