اكاديمية البحث العلمي المصرية تستضيف أبو غزاله بإكسبو دبي 2020

شارك رئيس مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" الدكتور طلال ابو غزالة، في ندوة نقاشية عن بعد بعنوان "الملكية الفكرية والاقتصاد القائم على المعرفة" نظمتها اكاديمية البحث العلمي والتكنلوجيا المصرية خلال فعاليات الجناح المصري ب اكسبو دبي 2020.
وقال بيان المجموعة اليوم السبت، ان المشاركة جاءت استجابة لدعوة رئيس الاكاديمية المصرية الدكتور محمود صقر والدكتورة ورئيسة مكتب براءات الاختراع المصري منى يحيى، حيث أكد ابو غزالة على أهمية تشجيع الابتكار ثم حمايته حتى يتحول إلى منتج اقتصادي، مبينا ان هناك العديد من المؤسسات العملاقة القائمة على اختراع واحد وتفوق إيراداتها ميزانية دول مجتمعة.
وتناول دور مجموعة طلال أبوغزاله العالمية في تقديم دعم الابتكار عن طريق تقديم خدمات تصب في مصلحة البحث والتطوير وحماية حقوق الملكية الفكرية للمبتكرين والمبدعين والمخترعين، الأمر الذي يشجعهم على مواصلة إبداعهم وبالتالي إرساء أسس الاقتصاد المبني على المعرفة.
ونوه إلى أهمية الانتقال من التعليم إلى التعلم، وهو المبدأ الذي ترسخه "أبوغزاله العالمية" من خلال كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار، حيث تطبّق النموذج الأول في العالم الذي يشترط على الطالب تقديم اختراع كشرط للتخرج من الجامعة.
من جانبه عرض الدكتور صقر، الهدف من اقامة الندوة ، مشيرا الى إلقاء الضوء على كيفية إنشاء بيئة داعمة للابتكار على نحو فاعل واتخاذ نهج ملائم للاستخدام الفعال لأنظمة الملكية الفكرية، وتوظيف ذلك في دعم التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة وتعظيم مساهمته في إحداث التنمية الشاملة والمستدامة.
بدورها عرضت الدكتورة منى يحيى دور مكتب براءات الاختراع المصري، خاصة أنه يعتبر واحدا من بين 20 مركزا دوليا معتمدا من الوايبو على مستوى العالم ويقدم خدمات جليلة للبحث العلمي والابتكار والملكية الفكرية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا. وذكر البيان ان من أبرز المشاركين في الندوة مدير شعبة البلدان العربية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية الدكتور وليد عبد الناصر، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرازق العبيدلي، ورئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية الدكتورة شيرين عباس حلمي.