محاضرة حول دمج المراكز الإيوائية بالكرك

نفذ مركز شابات الطيبة في الكرك اليوم الخميس وعبر تطبيق زووم ورشة تثقيفية بعنوان (دمج المراكز الإيوائية) بمشاركة 15 عضواً.
وأوضحت المحاضرة سندس البطوش مفهوم التربية الخاصة ومفهوم الدمج وآلية تحويل المراكز الإيوائية للأشخاص ذوي الاعاقه لمراكز نهارية وتوضيح حقوق الاحتياجات الخاصة وكيفية تكييف البيئة المحيطة وإخضاعها لتلبية احتياجاتهم وكيفية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وأنواعه.
وبين الدكتور خليفة الشريدة مدير وحدة بدائل الإيواء في وزارة التنمية مفهوم الإيواء وبدائله ودور وزارة التنمية الاجتماعية بالعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بما يتناسب مع حقوق الإنسان وكرامته، ومراكز الإيواء الموجودة في المحافظة وعددها وطبيعه المنتفعين بها .
وأضافت مي البطوش رئيسة مركز شابات الطيبة، أن هذه الورشة جاءت كمخرج من الورشة التدريبية التي عقدت في جمعية زحوم الخيرية والتي تضمنت مشروعاً لدعم بدائل الإيواء النهارية في المحافظة وأن المركز عمل على تضمين الورشات التوعوية ضمن الخطة السنوية لنشر الوعي المجتمعي .
واوضحت رئيسة قسم الإعلام بمديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة، أن الفكرة من مراكز الدمج هو وجود موافقة مستنيره للشخص عن كل شؤون حياته وأن يتمتع الفرد بكافة حقوقه المنصوص عليها وإن الهدف من المحاضرة، العمل على نشر ثقافة المراكز الإيوائية النهارية للأشخاص المعاقين وإعادة قاطنيها من المنتفعين لإدماجهم بأسرهم ومحيطهم الاجتماعي من مختلف أنواع الإعاقات--(بترا)