الكوريون الجنوبين ينتخبون رئيسهم اليوم

توجه الناخبون الكوريون الجنوبيون، اليوم الأربعاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية العشرين لانتخاب الرئيس الجديد الذي سيقود البلاد لخمس سنوات قادمة.
وافادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) بأن إجمالي عدد الناخبين المؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات يبلغ نحو 44 مليون ناخب.
وأجري التصويت المبكر للانتخابات الرئاسية يومي الجمعة والسبت الماضيين في جميع أنحاء كوريا الجنوبية، حيث بلغت نسبة التصويت المبكر 36.93 بالمئة، ويمثل هذا أعلى مستوى من بين نسب الإقبال على التصويت المبكر في الانتخابات التي تجري على مستوى البلاد منذ عام 2014، عندما تبنت البلاد نظام التصويت المبكر لأول مرة.
ويتنافس على منصب الرئاسة في هذه الانتخابات أربعة عشر مرشحا، لكن المنافسة الحقيقية تنحصر بين ثلاثة مرشحين بارزين بينهم امرأة وهم: "لي جيه ميونغ" عن الحزب الديمقراطي الحاكم و"يون سيوك-يول" عن حزب سلطة الشعب المعارض الرئيسي و"شيم سانغجونغ" عن حزب العدالة التقدمي الصغير، وهناك مرشح رابع هو "آن تشول-سو" من حزب الشعب المعارض الصغير، لكنه انسحب قبل أسبوع من الانتخابات لصالح مرشح حزب سلطة الشعب بعد اتفاق مفاجئ بينهما في اللحظة الأخيرة.
يشار الى هيئة مراقبة الانتخابات الوطنية في البلاد سمحت للناخبين المصابين بفيروس كورونا ومن هم بالحجر الصحي بالإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد، بوضع أصواتهم مباشرة في صناديق الاقتراع بعد إغلاق التصويت العادي.