الصين تتمسك دائما بـ"الدعمين"في شؤون الشرق الأوسط

أكدمستشار الدولة وزير الخارجية الصينية وانغ ييانهظل الأمن والتنمية معضلتين تشغلان بال دول الشرق الأوسط منذ فترة طويلة. إن الصين بصفتها شريكا استراتيجيا لدول الشرق الأوسط، تتمسك دائما بـ"الدعمين"، أي دعم مساعي دول الشرق الأوسط لحل القضايا الأمنية في المنطقة عبر التضامن والتعاون، ودعم جهود شعوب الشرق الأوسط لاستكشاف الطرق التنموية الخاصة بها بإرادتها المستقلة.
منذ أكثر من سنة، طرح الجانب الصيني بالتوالي "المبادرة ذات النقاط الخمس بشأن تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط" و"المبادرة ذات النقاط الأربع للحل السياسي للمسألة السورية" و"الأفكار ذات النقاط الثلاث لتنفيذ 'حل الدولتين' بين فلسطين وإسرائيل"، وذلك بهدف الدفع بحل القضايا الساخنة وتحقيق أمن المنطقة والأمن المشترك عن طريق الحوار. في الوقت نفسه، تعمل الصين يدا بيد مع دول الشرق الأوسط على مكافحة الجائحة ودفع عجلة التعاون في إنتاج اللقاحات وتطوير الأدوية. وتقوم الصين بالإسراع في بناء منطقة التجارة الحرة بينها ودول الخليج، وتقوم بتفعيل اتفاقية التعاون الشامل بينها وإيران، مما ضخ قوة دافعة إيجابية لتدعيم التنمية في الشرق الأوسط.
يظل الدور الذي تلعبه الصين في الشرق الأوسط بناء، ولا نسعى وراء ما يسمى بالمصالح الجيوسياسية أبدا، ولا ننوي ملء ما يسمى بفراغ السلطة. خلال العقود الماضية، تعرضت منطقة الشرق الأوسط وشعوبها للأذى مرة تلو الأخرى، جراء تسابق الدول الكبرى من الخارج للتدخل في شؤون الشرق الأوسط. لا يجوز استمرار هذا المشهد في يومنا في القرن الـ21. من المطلوب تسليم سلطة الحفاظ على الأمن والتنمية في الشرق الأوسط إلى أيدي شعوبها بشكل تام، ودعم مساعي دول المنطقة لإحلال السلام من خلال الوحدة وتحقيق الاستقرار من خلال تقوية الذات وتدعيم التنمية من خلال التعاون، بما يحقق السلام والازدهار الدائمين بالفعل في منطقة الشرق الأوسط.