صيغة رياضية لصنع رقائق الزبدة المثالية

توصل عالم بريطاني إلى معادلة رياضية لتحضير رقائق الزبدة المثالية، وهي وجبة مفضلة لدى الكثير من البريطانيين.

وقام الدكتور جيمس هيند، المختص بالإحصاء من جامعة نوتنغهام ترنت، بتحسين وصفة رقائق الزبدة المثالية بناءً على تفضيلات 2000 بريطاني شملهم استطلاع أجرته سلسلة متاجر أيسلندا.

ووفقًا للنتائج، تحتوي الوصفة الخالية من العيوب على 12 شريحة بطاطسسميكة مقطعة، وشريحتان 40 جراماً من شرائح الخبز الأبيض المتوسط، وكاتشب وزبدة - وليس المايونيز أو السمن.

وبناء على هذه المعطيات، وضع الدكتور هيند المعادلة الرياضية التالية:C ≥ 3b/4 + k + 3m
حيث أنCهي وزن الرقائق بالغرام، وBهي وزن الخبز بالغرام، وKهي كمية الكاتشاب بالميلي لتر، وmهي كتلة الزبدة بالغرام.
وقال الدكتور هيند "ما يجعل الخبز الأبيض مفضلًا هو أنه عادة ما يكون أنعم، وهذا ما يجعله مثاليًا مع شرائح البطاطس المقرمشة. والخبز المقطّع له سماكة ثابتة، مما يعطي الزبدة أكثر اتساقًا. الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون وزن الرقائق على الأقل ثلاثة أرباع وزن الخبز بالإضافة إلى الكاتشب".

وأضاف الدكتور هيند "لكن كل نوع من أنواع الخبز أسلوب رقائق يختلف اختلافًا دقيقًا، لذلك أشجع الناس على التجربة في المنزل وابتكار صيغتهم المثالية. أنا شخصياً أفضل الصلصة البنية ويمكنك استبدالها بالكاتشب في المعادلة كما تريد. شيء واحد تتجاهله صيغتي وهو الملح. هذه مسألة ذوق شخصي، ويمكن لكل شخص ابتكار تجربته الخاصة".

وطور الدكتور هيند صيغته بناءً على نتائج الاستطلاع الذي أجري على 2000 بريطاني حول الطريقة الأكثر شيوعًا في صنع رقائق الزبدة، ثم جرب الأكاديمي الطرق الأكثر شيوعًا مع التوقيت ودرجات الحرارة، والأهم من ذلك، أحجام المكونات لتحسين وصفته.
ووجدت الدراسة الاستقصائية أن خبز الزبدة يجب أن يكون من شرائح رغيف أبيض، وهو المفضل من قبل أكثر من نصف (52 في المائة) المشاركين في الاستطلاع. ويجب أن يكون رغيف شرائح متوسط - يفضل بنسبة 49 في المائة - بدلاً من شرائح سميكة (26 في المائة) أو شرائح رفيعة (7 في المائة).

ويجب دهن الخبز بالزبدة (65 في المائة) بدلاً من الاعتماد على المارجرين (23 في المائة) أو أي نوع آخر من الدهن. وقال 64 في المائة أن طبقة رقيقة من الزبدة هي الأفضل. ويجب أن تكون الرقائق سميكة (46 في المائة) بدلاً من رقائق الفرن القياسية (33 في المائة) أو الشرائح المقلية (11 في المائة).

ويختار البريطانيون عادةً استخدام سبع أو ثماني شرائح بطاطس فقط (37 في المائة)، ومع ذلك، بعد التجربة، خلص الدكتور هيند إلى أن هذا عدد قليل جدًا - واقترح بدلاً من ذلك الرقم 12 باعتباره الرقم المثالي. لذلك، يجب وضع طبقة من 12 قطعة تزن حوالي 60 جرامًا بين شريحتين متوسطتين من الخبز الأبيض، تزن كل منهما 40 غرام، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.