انطلاق منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية بالقاهرة

انطلق في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، المنتدى السنوي البرلماني العربي الآسيوي للسكان والتنمية.
ويعقد المنتدى، وفق بيان صادر عن المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لمنطقة الدول العربية، بالشراكة بين منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، والجمعية البرلمانية الآسيوية للسكان والتنمية في اليابان، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وصندوق اليابان الائتماني والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة.
وأكّد المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للمنطقة العربية الدكتور لؤي شبانه، أهمية القضايا التي سيناقشها المنتدى، ومن ضمنها خارطة طريق واضحة لتنفيذ الالتزامات بقضايا السكان والتنمية، بما في ذلك المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والوصول الشامل إلى خدمات الصحة الإنجابية والاستثمار في الشباب وتعزيز الزخم لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وقال شبانه إنه من الضروري أن تعالج القوانين والتشريعات في المنطقة العربية أي تمييز في الحصول على الخدمات الصحية، مشيرا الى أن نحو 60 بالمئة من وفيات الأمهات تحدث في السياقات الإنسانية، فيما أثرت جائحة كوفيد-19 سلبا على قدرة الأنظمة الصحية على توفير خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وغيرها.
وأضاف أنه على الاستراتيجيات السكانية في المنطقة العربية أن تتبنى نهجاً قائماً على حقوق الإنسان والمساواة، والتركيز على المجموعات السكانية الأكثر استضعافاً، مثل: الأشخاص ذوي الإعاقة حيث يُقدر عددهم في المنطقة العربية بـ 60 مليون شخص.
وقال شبانه: "يلعب البرلمانيون دورًا استراتيجيًا في إيجاد بيئة تشريعية وقانونية تضمن جاهزية وقدرة النظم الصحية على توفير خدمات الصحة الإنجابية والاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي.