كريشان يطلق خدمات الانترنت البنكي لبنك تنمية المدن والقرى

 أطلق نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، خدمة الانترنت البنكي في بنك تنمية المدن والقرى، والتي سيقدم البنك من خلالها حزمة من الخدمات المصرفية الإلكترونية لخدمة البلديات، والتي شرعت بلدية خالد بن الوليد في لواء بني كنانة باستخدامه كأول بلدية في المملكة.
وأشاد كريشان، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، بالخطط التي يقوم البنك بتنفيذها ليكون بنكا ذكيا رائدا في المجال التنموي ويعزز التنمية المحلية المستدامة، من خلال تقديم التمويل اللازم للبلديات وتوفير الخدمات المصرفية المختلفة، إضافة إلى توفير الدعم الفني والاستشارات والمساعدة على بناء قدرات البلديات بالتعاون مع الوزارة.
من جهته، قال مدير عام بنك تنمية المدن والقرى، أسامه العزام، إن الخدمات الجديدة ستمكن البلديات من الاطلاع على حساباتها لدى البنك وإدارتها عبر الانترنت أو تطبيق الهاتف المحمول (تنموي)، وهو من شأنه إيصال الخدمة للبلدية مباشرة عوضا عن قيام موظفي البلدية بزيارة فروع البنك للحصول على خدمات البنك، إضافة إلى تبسيط إجراءات تقديم الخدمات وتحسين الرقابة المالية لدى محاسبي البلدية لاطلاعهم على أرصدة الحسابات أولا بأول قبل تنفيذ أي صرفية لديها.
وأشار إلى أن خدمات الانترنت البنكي ستساعد في التعامل مع نقص الكوادر المالية المتخصصة في البلدية أو عدم تواجدهم في مبنى البلدية لأي ظرف كان، حيث أن مفوضي التواقيع أصبحوا غير مقيدين بالزمان والمكان لأداء عملهم المتعلق بإتمام الحركات المالية الصادرة من البلدية.
وبين أن البلديات التي بإمكانها الاستفادة من خدمة الانترنت البنكي هي البلديات التي ستبادر بمخاطبة البنك للتعاون في تطبيق آلية العمل الجديدة لديهم، لافتا إلى أن هذه الخدمة تتفق مع التوجه الحكومي نحو التحول إلى الحكومة الإلكترونية (اللاورقية).
بدوره، أكد مدير مشروع تطوير النظام البنكي، الدكتور فراس الهيجاوي، أن خدمات الانترنت البنكي هي مخرج لتطبيق خطة التحول الإلكتروني التي حرص البنك على البدء بتنفيذها منذ العام 2019 واستغل البنك جائحة كورونا كفرصة لتسريع تنفيذ خططه.
وفيما يتعلق بالأمان المصرفي وضمان استمرارية تقديم الخدمات في هذا المشروع بشكل خاص وبنك تنمية المدن والقرى بشكل عام، قال الهيجاوي إن البنك سارع للاستفادة من خدمة المنصات السحابية التي تقدمها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ويعمل على التنسيق المستمر مع الوزارة لضمان استمرارية عمل الأنظمة المختلفة في البنك بالشكل الأمثل.
كما أكد التزام بنك تنمية المدن والقرى بتطبيق السياسات المختلفة الصادرة من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وخاصة المتعلقة بسياسة أمن وحماية البيانات وسياسة الأمن السيبراني.
--(بترا)