الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يختتم فعاليات البرنامج التدريبي في الأغوار الجنوبية

اختتم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم فعاليات البرنامج التدريبي تدريب كوادرالجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي في منطقة الأغوار الجنوبية على آلية تقييم الخدمات المجتمعية والذي نفذه بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية.

ويهدف البرنامج، الذي استهدف عشرة مشاركين ومشاركات من كوادر الجمعية، الى تطوير برنامج تأهيل مجتمعي ريادي وأنشطة وخدمات وتقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة تلبية لمتطلباتهم، وتوسيعاً للفرص المتاحة لهم بما يعزز منظومة العيش المستقل.

ويأتي البرنامج في إطار مذكرة تفاهم وقعها المجلس مع الجمعية العام الماضي.

وانقسم البرنامج التدريبي الى شقين نظري وعملي، بحيث تضمن الشق النظري آلية تعبئة إستمارات التقييم السبعة والخاصة بدراسة واقع حال متطلبات امكانية الوصول والترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة في كل من: المدارس، والدوائر الحكومية، والبنوك، والشركات، والمراكز الصحية، والمستشفيات، ومؤسسات التربية الخاصة.

وتضمن الشق العملي تنفيذ زيارات ميدانية لعدد من الجهات من قبل فرق العمل لضمان تمكن الكوادر من إداء عملية التقييم ضمن الكفاءة المطلوبة من كل فريق.

ويشكل البرنامج التدريبي خطوة سابقة لعملية المسح الميداني للخدمات المجتمعية المتوفرة في منطقة الأغوار الجنوبية، حيث أظهرت نتائج المسح الذي نفذه المجلس بالتعاون مع الجمعية عن وجود الحاجة لبرنامج تأهيل مجتمعي في المنطقة.