‏‪ معهد تدريب مهني حكما يرفد سوق العمل باكثر من 700 خريج سنوياً

‏‪ معهد  تدريب مهني حكما  يرفد سوق العمل باكثر من 700 خريج سنوياً  
 الأنباط - فرح موسى
     قال مدير مديرية التدريب المهني في إقليم الشمال المهندس زياد البطانية، إن معهد تدريب  مهني حكما،  يُعد من أنجح المؤسسات التي ترفد سوق العمل المحلي بالعمالة المدربة في مختلف المهن التي يحتاجها السوق ويرفده باكثر من 700 خريج سنويا .
    واضاف في حديث للانباط ان المعهد  يسعى على توفير احتياجات السوق المحلي، بالتشارك مع القطاع الخاص، لمواكبة المتغيرات، والمستجدات، كالتدريب على السيارات الكهربائية، وسيارات الهايبرد، وكذلك الطاقة المتجددة، وخاصة أن جميع المهن في مؤسسة التدريب المهني، تغطي احتياجات المحافظات.
   وبين البطاينة، يتم تشغيل ما يقارب 50 - 60% من خريجي المعهد سنوياً، ويوجد لدينا أكثر من مائة برنامج تدريبي معتمد، الى جانب معاهد الصحة والسلامة المهنية الموجودة في اقاليم الشمال، والوسط، والجنوب.
واشار إن آلية التسجيل تكون عبر إطلاق منصة تحت اسم منصة تسجيل الطلاب الجدد، لمؤسسة التدريب المهني، على المواقع الإلكترونية للمؤسسة، وتكون هناك تعليمات مبسطة لكيفية تسجيل الطلاب، الراغبين بالالتحاق بالمؤسسة، وتكون التعليمات فيها واضحة، إذ يوضح لمقدم الطلب أنه يتم تدريب الطلاب على نوعين: تدريب خريج (عامل ماهر)، و(مساعد عامل ماهر)، ويخضع المتدرب لـ (2100) ساعة للعامل الماهر، و(700) ساعة لمساعد العامل الماهر..
   وبين البطاينة، أن معهد حكما، تصل طاقته الاستيعابية الى (900) متدرب في مختلف التخصصات، مشيرا الى انه يتم في المعهد تدريبا مؤسسيا داخله لمدة ثلاثة شهورثم يتم دمج الخريج حسب  تخصصه في سوق العمل. 
واوضح  أن المتدرب يحصل على شهادة من المعهد وفق برنامج تدريبه، إما عامل ماهر أو مساعد ماهر، بعد أن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية ، وتؤهله هذه الشهادة لسوق العمل، حيث تمكن عدد كبير من خريجي المعهد من العمل في دول الخليج، معتمدين على هذه الشهادات..
ولفت الى مؤسسة التدريب المهني معتمدة من وحدة تنمية المهارات التابعة لوزارة العمل، 
وان تكلفة المتدرب تتراوح بين 800ـــ 1000 دينار سنوياً  ونسعى الى تأمين فرص عمل لمعظم الخريجين، حيث يوجد قسم خاص لمتابعة الخريجين مشيرا الى ان المعهد يضم 70 برنامجا تدريبيا، تشمل محافظة إربد وما حولها وأن المهن الموجودة تواكب سوق العمل ويعتبر من اوائل المؤسسات المهنية التي ترفد سوق العمل بما يقرب من (500) متدرب سنوياً، يتدربون في مشاغل حديثة على السيارات الكهربائية، والهايبرد، ويتدربون في مشاغل حديثة على الطاقة المتجددة..
    واوضح البطاينة، ان أي مهنة تظهر بالسوق،نعلمها وندرسها  للطلاب، ولنا شراكة فاعلة مع شركات الكهرباء في المملكة، حيث يوجد ما يقرب من (300) متدرب في محافظة اربد على الشبكات الهوائية للكهرباء، وعملنا على تدريب  (20) موظفا  من  بلدية إربد للتدريب على الصحة، والسلامة العامة، وسيتم توقيع  اتفاقية مع مدينة الحسن الصناعية لرفدها بخريجين من المركز..