موسكو: العقوبات الغربية خطيرة للغاية

وصفت روسيا، العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية بأنها "خطيرة للغاية على الاقتصاد العالمي".
وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي: "العقوبات خطيرة للغاية، لقد أعددنا لها بشكل جدي وتحضرنا لها مسبقاً، آننا بحاجة إلى مزيد من التحليل وتنسيق العمل من خلال الإدارات ذات الصلة. وبالطبع، يتم اتخاذ تدابير على الفور لتقليل الضرر الناجم عن هذه العقوبات".
وكانت واشنطن ودول أوروبية فرضت عقوبات اقتصادية على روسيا بعد اعترافها بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وتدخلها عسكرياً في النزاع بين الانفصاليين والحكومة الأوكرانية.
إلى ذلك، أعلنت سلطات الطيران الجوية الروسية، فرضها حظراً على رحلات الخطوط الجوية البلغارية والبولندية والتشيكية في مجالها الجوي رداً على إغلاق هذه الدول مجالها الجوي أمام روسيا.
وقالت هيئة الطيران الفيدرالية في بيان صحفي: "إن القيود دخلت حيز التنفيذ ظهر اليوم، وإن القرار يتعلق بأي رحلات جوية إلى مطارات في روسيا أو عبر المجال الجوي الروسي".
وكانت كل من بلغاريا وبولندا وجمهورية التشيك، أعلنت أمس الجمعة عن إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران المدنية الروسية المختلفة.
كما أعلنت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، أن بلادها تعتزم حظر الطيران الروسي من المجال الجوي الإستوني.
ودعت كالاس فى تغريدة على "تويتر"، قادة دول الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراء مماثل.
وقال وزير النقل الليتواني، ماريوس سكوديس، "إن وزراء النقل بجميع دول البلطيق اتفقوا على غلق المجال الجوي أمام شركات الطيران الروسية".
من جانبه، قال الناطق الإعلامي باسم الحكومة الرومانية، دان كاربونارو، في مؤتمر صحفي: "إن رومانيا بدأت باتخاذ إجراءات تعليق حق الطيران فوق أراضيها وكذلك حق الهبوط على أراضيها للطائرات الروسية".