احزاب جديدة تنضم للمشهد السياسي

مريم القاسم
تجاوز عدد الاحزاب السياسية الاردنية ال70 حزبا وهو رقم يعتبر كبيرا مقارنة مع عدد سكان المملكة  في وقت لا يزيد عدد الاحزاب في الدول العريقة في الديمقراطية مثل الولايات المتحدة وانجلترا  والمانيا وكندا وغيرها من الدول عن اصابع اليد الواحدة.
توالد الاحزاب الاردنية بشكل لافت يأتي فيما يشدد صاحب القرار على ان لا تزيد عدد الاحزاب بهذا الشكل والاكتفاء بحزب لكل توجه او تيار. ويلاحظ ان افكار ورؤى هذه الاحزاب تكاد تكون متشابهة فهناك احزاب اليسار واليمين الديني والسياسي وهناك احزاب شخصية واخرى مناطقية وقد يكون بعضها نابع من اسباب اخرى .. هذا الزحام يعقد المشهد السياسي ويعطي انطباعا سلبيا خاصة ان بعض الاحزاب لا تستطيع اكمال الطريق واخرى تندمج مع غيرها وثالثة ينتهي دورها قبل ان تبدأ ... وهكذا.  
وانضم اخيرا عدد من الاحزاب الى المشهد السياسي في المملكة، تحمل أهدافا وتطلعات وافكار لترسيخ مفاهيم الديموقراطية والثقافة الوطنية والتعددية السياسية في الإطار الوطني الجامع كما جاء في وثائقها وادبياتها وكما يقول مؤسسيها او القائمين عليها، ومنها: حزب القدوة الأردني، وحزب الأيادي البيضاء، وحزب التكامل الوطني وحزب المواطنة . 
  وعن دور الاحزاب الجديدة في بناء مجتمع مدني تتحقق فيه العدالة الاجتماعية والحرية السياسية والديموقراطية، قال ممثل حزب القدوة اياد النجار، لـ"الانباط":  انه انطلاقا من دعوة الملك للمشاركة في الحياة السياسية، قرر مجموعة من أبناء الوطن المشاركة في الحزب، مبينا أن هذا الحزب هو مشروع للحياة السياسية التي نتطلع لها، وأنه اذا لم يتم شغل الشباب بالقضايا الوطنية فربما ينشغل بقضايا ضارة بالوطن.
 وأوضح أن من مبادئ الحزب وافكاره ترسيخ مفاهيم الديموقراطية والثقافة الوطنية والتعددية السياسية في الإطار الوطني الجامع، وسيادة القانون والعدالة وتكافؤ الفرص بين المواطنين ومناهضة التمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون أو الجنس والتنمية في مجالاتها كافة .
  ومن مبادئه ايضا تكريس الثوابت الوطنية والقومية والدينية ، والانتماء والمسؤؤلية وتعزيز منظومة وطنية للحقوق والواجبات ، وتعظيم دور المرأة في بناء المجتمع، استثمار طاقات الشباب والايمان بهم، ومحاربة الفقر والبطالة والفساد، واستثمار طاقات المواطنين والتعاون مع الاحزاب الاردنية، وتعزيز دور الاعلام الوطني وجوهرية القضية الفلسطينية التي هي قضية العرب والتركيز على مسألة القدس والوصاية الهاشمية على المقدسات . 
وأشار النجار الى ان تطلعات الحزب هي المشاركة في الحياة السياسية على المدى البعيد، وأن نكون جزءا من صنع القرار والحكومات المقبلة وأن نكون فاعلين في البرلمان والتشريع ، ونحمل جزءا من فكر المواطن البعيد عن دوائر صنع القرار في البرلمان و الحكومات .
    وبين ممثل حزب الأيادي البيضاء الدكتور محمود الخطيب بدوره، أن الحزب لكل أبناء الشعب الأردني وسيحمل أعضاؤه مسؤولية القيام بدورهم الوطني لبناء مجتمع مدني معاصر حديث ، لأجل تحقيق العدالة الاجتماعية والحرية السياسية والديموقراطية. 
وقال إن آفة الفساد من أهم معوقات الإصلاح والتنمية ومن خلال حزبنا يستطيع المواطن أن يعبر عن رأيه بهذه القضية، مشاركين جلالة الملك الرأي اذ قال "كفاكم عبثا بمقدرات ومستقبل أبناء شعبنا" وان يعملوا على أرضية صلبة بكل إرادة وطاقة وبثقة وعزيمة للمساهمة في بناء أردن قوي.
  واضاف ان فكرة الحزب هي تعبير حقيقي عن حاجة المجتمع لمثله، حيث إنهم يمتلكون من القدرات والموارد والإرادة ما يمكنهم من الانتقال نحو مستقبل أفضل.  
   واشار الى ان  من أهداف الحزب ، تحسين نوعية حياة المواطن في الجوانب الصحية والتعليمية والتركيز على المساواة وتكافؤ الفرص وتقديم الخدمات للجميع بشكل متساو، ودعم الطبقة العاملة وخاصة عمال المياومة والأقل حظا بالتدريب المهني والمطالبة بحقوقهم حسب ما نص عليه الدستور ومحاربة البطالة بكل قوة.
   وسيكون الحزب مشاركا وداعما للمواطنين في الانتخابات البرلمانية والبلدية واللامركزية، وسيشجع المؤسسات الشبابية ومؤسسات البحث العلمي والمنتديات الثقافية والأندية الرياضية، مطالبا الدولة بإعطاء هذه المؤسسات الحرية والدعم المالي والمعنوي لإطلاق ابداعات الشباب وبناء قدراتهم وإكسابهم المهارات اللازمة لتأهيلهم للحياة.
  وسيركز الحزب على تفعيل المرأة في الحياة السياسية لانها ركيزة  اساسية ، ومشاركة المرأة دليل على وعي المواطن حيث أن حزب الأيادي البيضاء يدعم بكل قوة تمثيل المرأة.
       وعن اهداف حزب التكامل الوطني، قال الدكتور فايز بصبوص ان استراتيجية الحزب تقوم على تجذير التحول الديمقراطي وتمكينه وتعميقه من خلال منظومة عمل جديدة اساسها تأطير فئات المجتمع وخاصة الشباب والمرأة في اطار توعوي يهدف الى استكمال مهام التحول الديمقراطي بتوسيع دائرة المشاركة في صناعة القرار على الصعيدين المعاشي اليومي والاستراتيجي السياسي.
وأوضح ان الهدف المركزي لحزب التكامل يكمن في ايجاد تكامل وطني بين اركان الدولة للوصول الى نموذج ديمقراطي استثنائي يرتكز على مراكمة الانجازات لتصب في حصانة الجبهة الداخلية، من خلال التمكين الديمقراطي والمشاركة الفاعلة الاوسع وتطوير المسؤولية المجتمعية من خلال رفع مستوى مشاركتها في العملية السياسية ككل.
  وأشار الى أن رسالة الحزب تتمحور حول تعميق التحول الديمقراطي من خلال تكامل مفردات البناء الاردني من الادنى الى الاعلى وبالعكس، وذلك لتحقيق هدف الحزب في الوصول الى أردن وطني ديمقراطي.
       وقال ممثل مؤسسي حزب المواطنة حسن البرماوي ان الحزب يقوم على خدمة الوطن والمواطن والسير بخطى نحو الإصلاح السياسي حسب رؤية الملك، وتأكيد العمل الجماعي لانجاح برامج على المستوى الوطني وتحت مظلة واحدة .
وشدد على  دور الشباب وتعزيز رؤية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية من خلال حملة إلكترونية وحملة داخل الأراضي الفلسطينية وتنفيذ الفعاليات من خلال الأحزاب والشباب.
واضاف أن ابرز تطلعات الحزب دراسة هموم المواطن، الانتخابات المقبلة والاندماج في البرلمان والبلديات واللامركزية ، توعية المواطن ودوره في النهوض بالوطن من خلال الجامعات الاردنية والنقابات المهنية