محاضرات حول الأمن السيبراني لمركز تنمية المجتمع

محاضرات حول الأمن السيبراني لمركز تنمية المجتمع 
الانباط عمان 
​ضمن سلسلة محاضرات عن الأمن السيبراني يعقدها مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية، نظّم المركز اليوم وجاهيا وعبر تقنية الاتصال المرئي محاضرة بعنوان "وظائف الأمن السيبراني خارطة الطريق والشهادات"، قدّمها المدرب أحمد مصلح.

 

ورحبت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة نهاد البطيخي في بداية اللقاء بالحضور، مشيرة إلى أن هذه المحاضرات جاءت لإثراء معارف طلبتنا بالأمن السيبراني الذي بات ذا أهمية كبيرة في حياتنا المُعاصرة، لما قد يُوفّره من حماية للمعلومات الخاصّة سواء أكانت تعود للأفراد أم المؤسّسات أم الدّول.

 

وفي مستهل محاضرته، شرح مصلح معنى «الأمن السيبراني» موضحًا أنه مصطلح يشير إلى حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحسّاسة بهدف التلاعب بها أو إتلافها.

 

وحول الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني في الأردن، أوضح مصلح أنها تقوم على عدة ركائز، من بينها: خلق بيئة سيبرانية آمنة وصلبة، وحماية البنية التحتية للمعلومات الحيوية الوطنية، علاوة على الاستجابة للحوادث والهجمات الإلكترونية وحلها والتعافي منها، وكذلك وضع الأطر القانونية والتنظيمية لتعزيز سلامة وحيوية الفضاء الإلكتروني، مشيرًا إلى أن الجامعة الأردنية كانت من أوائل المؤسسات الوطنية التي أولت اهتمامًا كبيرًا بالتوعية بالأمن السيبراني.

 

وبيّن مصلح أن عمليات الاختراق والقرصنة تحدث عادةً بالاستفادة من الثغرات الرقمية، مشيرًا في هذا السياق إلى أهميّة قيام الأفراد بتحديث أنظمة أجهزتهم، وتغيير كلمة المرور من فترة لأخرى، والتأكد من الروابط قبل فتحها، وتعيين أخصائيين في الأمن السيبراني داخل المؤسسات، وإرسالهم للمشاركة في دورات تدريبية عالمية في هذا المجال، ومراقبة ورصد أي نمط لتعاملات غريبة تحدث على الشبكات.

 

وفي نهاية المحاضرة توجهت البطيخي بالشكر لجميع القائمين على هذه المبادرة المجتمعية مؤكدة على استمرار عقد المحاضرات التثقيفية بالأمن السيبراني لنشر هذه الثّقافة وسط مجتمع الجامعة الأردنية