ماضي: نتوقع زيادة عدد السياح القادمين للعقبة بعد تخفيف إجراءات كورونا

العقبة- مأمون الخوالدة 

اكد مدير جمرك العقبة العقيد جمارك احمد العكاليك ارتفاع عدد البيانات الجمركية المخلص عليها العام الماضي 2021 من خلال مديرية جمرك العقبة بزيادة نسبة 10% عن العام الذي سبقة 2020 مما يؤكد تعافي الاقتصاد الاردنية من تبعيات جائحة كورونا.
 وقال مدير جمرك العقبة العقيد جمارك احمد العكاليك انه ومنذ بداية سنة 30% من الحاويات وردت الى ساحة المعاينة و70% من الحاويات خرجت من الميناء بيناتها منجزة الى مقاصدها النهائية مما يعكس مدى تبسيط الاجراءات الجمركية والتخليص المسبق قبل وصول الباخرة.
وخلصت مديرية جمارك العقبة العام الماضي 2021 ما يقارب 232 الف بيان جمركي في الوقت الذي افرج عن 185 الف حاوية صدر لها تصريح من جهاز X2 من ميناء الحاويات وتم معاينة 70 الف حاوية في الساحة الجمركية رقم(4).
واشار العكاليك إن عدد الحاويات التي خرجت من ميناء حاويات العقبة 232 الف حاوية خلال العام الماضي 2021، في الوقت الذي افرج عن 185 الف حاوية صدر لها تصريح من جهاز X2 وتم معاينة 70 الف حاوية في الساحة الجمركية رقم(4)، مبيناً ان الحاصلات الجمركية جلال العام الماضي 2021 زادت بنسبة 10% من العام الذي سبقه 2020 وذلك بسبب مرحلة التعافي الاقتصادي وزيادة الطلب على مختلف اصناف البضائع.
وأشار العكاليك إلى أن دائرة الجمارك تبنت العديد من المشاريع التطويرية وأتمته إجراءاتها في سبيل التسهيل والتبسيط في الإجراءات على متلقي الخدمة وتذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجه التجار والمستثمرون والصناعيون والعمل على تحفيز البيئة الاستثمارية كمشروع النافذة الوطنية والعديد من الخدمات الالكترونية كالإبراء الإلكتروني ونظام الاسيكودا الالكتروني الخاص ببضائع الادخال المؤقت، كذلك تسهيل الكثير من الإجراءات التي تهدف بشكل مباشر لتشجيع تجارة الترانزيت من خلال تقليل نسبة المعاينة لبضائع الترانزيت والاعتماد على التقنيات الحديثة في التفتيش كــ (X-ray) وتتبع الحاويات الكترونياً.
وبين العكاليك إن عدد الحاويات التي خرجت من ميناء حاويات العقبة 232 الف حاوية خلال العام الماضي 2021، في الوقت الذي افرج عن 185 الف حاوية صدر لها تصريح من جهاز X2 وتم معاينة 70 الف حاوية في الساحة الجمركية رقم(4).
واشار العكاليك ان الحاصلات الجمركية جلال العام الماضي 2021 زادت بنسبة 10% من العام الذي سبقه 2020 وذلك بسبب مرحلة التعافي الاقتصادي وزيادة الطلب على مختلف اصناف البضائع.