مسجد الحميدي من أقدم المساجد بجرش

يعد مسجد الحميدي الواقع في وسط مدينة جرش، والذي بناه الشركس الذين قدموا إلى مدينة جرش بعد حرب القرم عام 1840 من أقدم المساجد في جرش.
وقال مدير أوقاف جرش الدكتور فراس أبو خيط، إن مسجد الحميدي هو أول مسجد في قصبة محافظة جرش، وتبلغ مساحته 225 مترا تقريبا ويتسع لـ 300 مصل لكل صلاة.
وأضاف أبو خيط، أن المسجد لم يبق على حاله بسبب الظروف المتعاقبة عليه، فقد تم العمل على ترميمه وتطويره في مراحل مختلفة تطلبتها ظروف الزيادة السكانية.
بدوره، قال مساعد مدير أوقاف جرش باسم الزعبي، إن المسجد مر بمراحل تجديد عديدة، وكان التجديد الأول للمسجد بعد 66 عاما تقريبا من بنائه وذلك في عهد المغفور له بإذن الله الملك المؤسس عبدالله الأول، في العام 1945، حيث أُنشئ له جدران وقناطر خارجية ومأذنة.
ثم تمت توسعة المسجد في المرحلة الثانية بعد 44 عاما أخرى، ليتسع لعدد المصلين المتزايد وذلك في عهد المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، بتبرع من المحسن عيسى مراد (الجَدّ) في عام 1989، حيث تمت اضافة 500 متر على شكل طابقين لينفصل الطابق الثاني عن الطابق الأول بباب يفتح على الشارع العام، إلى أن صار يتسع لـ 1000 مصل في الصلاة الواحدة، بإشراف لجنة التوسعة التي يرأسها الشيخ الإمام خالد عبدالودود والذي أمَّ المصلين على مدار 25 عاما.
وفي المرحلة الأخيرة، تمت التهيئة والترميم للمسجد بعد 25 عاما تقريبا وذلك في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني فقد تم إضافة 110 أمتار من الجهة الغربية للمسجد، حيث تم تخصيص 55 مترا منها في الطابق الأول للمكتبة وللمسجد، و55 مترا تابعة للطابق الثاني، بينهما درجا داخليا يوصل الطابق الأول بالطابق الثاني، وفي هذه المرحلة تم عمل تجديد للمسجد وإنشاء الديكورات الداخلية على نفقة المحسنين في المحافظة، وكان ذلك في العام 2015 تحت إشراف لجنة رعاية المسجد بإدارة الشيخ الإمام محمد العياصرة، حيث تم تلبيسه بالرخام الحديث الملون ليحافظ على رونقه وهدوءه، وتم تبريده بمكيفات حديثة ليبقى منارة للقائمين والركع السجود، وتم فرش المسجد بشكل كامل. من جانبه، قال أمام مسجد الحميدي الشيخ محمد موسى، إن المسجد يحتضن جميع المناسبات الدينية والوطنية والمجالس العلمية والمؤتمرات التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وكذلك الدروس الدينية اليومية والأسبوعية.
--(بترا)