مجموعة العشرين تحذر من خطورة الأزمة الأوكرانية

قالت قيادات المالية بمجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، اليوم الخميس، إن ارتفاع التضخم الناجم عن اضطراب الإمدادات يشكل خطراً محتملاً على آفاق الاقتصاد العالمي.
وأشارت إلى أن الزعماء سيواصلون مراقبة المخاطر العالمية، ومنها الناجمة عن التوتر الجيوسياسي الحالي ونقاط ضعف الاقتصاد الكلي، وفق ما جاء في مسودة بيان نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية.
وحذر الرئيس الاندونيسي، جوكو ويدودو، أمام اجتماع لمسؤولين ماليين في دول مجموعة العشرين، من أن الأزمة في أوكرانيا تمثل تهديداً للتعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد وباء كوفيد.
وتعقد مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم، وخصوصاً الولايات المتحدة والصين وبعض الدول الأوروبية، محادثات حضورياً وعبر الإنترنت في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.
وحذر الرئيس ويدودو في افتتاح أعمال الاجتماع الذي يستمر يومين، من المخاطر المحدقة بالتعافي الاقتصادي الهش، من جراء الأزمة في أوكرانيا، حيث تتزايد المخاوف من غزو روسي.
وقال ويدودو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجموعة "هذا ليس وقت الخصومات وإثارة توترات جديدة تعرقل التعافي، إضافة إلى تعريض سلامة العالم للخطر، كما يحدث في أوكرانيا"، مضيفا "على جميع الأطراف وقف التخاصم والتوتر".
كما حض المجموعة التي تضم روسيا، على التركيز على "التعاون" من أجل تعزيز الاقتصاد العالمي.
وعلى جدول أعمال الاجتماع ستطرح أيضا مناقشة إصلاح الأنظمة الصحية العالمية كي تكون أكثر استعدادا لمواجهة أوبئة مستقبلية.
--(بترا)