المؤسسة التعاونية تبحث مع معهد باري تنفيذ مشروع زراعي

 بحث مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم الأربعاء، مع الخبير الايطالي في معهد باري للعلوم الزراعية باولو فيومي، تنفيذ مشروع زراعي يخدم عددا من الجمعيات التعاونية.
وأكد الشلبي استعداد المؤسسة التعاونية لتقديم وتوفير أية تسهيلات ممكنة لأي مشروع تنفذه منظمة أو جهة دولية يقوم على خدمة الجمعيات التعاونية، مشيدا بتوجه معهد باري إلى تنفيذ مشروع زراعي ريادي بالشراكة مع المؤسسة التعاونية التي تقوم على خدمة ورعاية الجمعيات التعاونية، وكذلك أهمية هذا المشروع في دعم القطاعين الزراعي والتعاوني.
بدوره، قال الخبير الايطالي إن مشروع تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وانخراطها وزيادة تنافسيتها واستدامة الابداع لديها بدعم من وكالة التعاون الدولي الايطالية، يهتم بزراعة 6 محاصيل في المملكة هي اللوزيات، الرمان، الصبار، الجوافة، السمسم، والتمور، موضحاً أن المشروع سيعنى بمرحلة ما بعد حصاد هذه المحاصيل والتي تشمل التعبئة والتغليف، والتصنيع الغذائي عبر توفير آليات حديثة لهذه الغاية.
وأضاف، إن فريقا من المعهد سينفذ جولات ميدانية على عدد من الجمعيات التعاونية التي ستستفيد من المشروع بعد أن تقوم المؤسسة التعاونية بتزويد المعهد بقائمة تتضمن أسماء هذه الجمعيات وعدد أعضائها، وطبيعة نشاطاتها.
وأكد الخبير الايطالي أن معهد باري للعلوم الزراعية سيعمل على تشبيك العلاقات بين المزارعين الايطاليين ونظرائهم في الأردن، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال، إضافة إلى إكسابهم وتسخيرها في أعمال الزراعة في المملكة.