تراجع اشتراكات الخطوط المؤجرة يعود للتطور التكنولوجي في تقديم الخدمة

الأنباط- رهف محمد
عزت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أسباب تراجع اشتراكات الخطوط المؤجرة بنسبة ١٠٪؜ إلى التطور التكنولوجي في تقديم هذه الخدمة حيث أصبحت تستخدم تكنولوجيا حديثة في تقديمها تعتمد على سعات عالية بعدد قليل من الخطوط.
وأوضحت الهيئة في حديث خاص "للإنباط" أن المملكة شهدت تطوراً لزيادة أعداد الخطوط التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والاستغناء عن التكنولوجيا القديمة خاصة في ظل وجود ٨ شركات مرخص لها بتقديم خدمات الدارات المؤجرة التي شهدت تراجعاً بالسوق المحلي.
وبينت الهيئة أن خدمة الاتصالات تتيح للمستفدين الحصول على خدمات نقل البيانات بجودة عالية وسرعة نقل معينة يتم الاتفاق عليها مع مزود الخدمة تتسم بالثبات لذلك تسمى خدمات السعات المخصصة أي مخصصة للمستفيد و يتم استخدامها في الغالب من قبل المنشأت التجارية كالبنوك و شركات التأمين أو المؤسسات الحكومية.
وتهدف الخدمة إلى ربط الدائرة الرئيسية مع الفروع أو بأي منشأة ترغب ببناء شبكة اتصالات خاصة بها تقوم باللجوء إلى مزود خدمة الاتصالات والتعاقد على تقديمها .
وأوضحت الهيئة أن الاتحاد الدولي للاتصالات عرف الخدمة بانها تتيح ربط موقعيين ثابتين أو أكثر مع بعضهم لغاية نقل الحركة الهاتفية أو حركة البيانات أو خدمات الانترنت.
في ما يتعلق باستخدامات هذه الخدمة بينت الهيئة أن أحد هذه الاستخدامات هو ربط الإدارات بالفروع و بناء شبكات إتصالات لشركات قائمة و يمكن طلب هذه الخدمات لتوسعة شبكة إتصالات قائمة كما يمكن إستخدامها في ربط أبراج الإتصالات المتنقلة مع بعضها أو ربط شبكة إتصالات محلية مع منافذ .
/تدقيق فاروق الجوارنه /