وزارة التنمية الاجتماعية تطلق رسائل توعوية للمواطنين تتعلق بجمع التبرعات

نزار البطاينة
  اطلقت وزارة التنمية الإجتماعية حملة توعوية تستهدف توعية المواطنين بموضوع جمع التبرعات ضمن سلسلة الرسائل التوعوية بدأت بها الوزارة منذ الأسبوع الماضي والمتعلقة باهمية التبرع الى الجهات المرخصة ومعرفة إذا كانت الجهات الخيرية مرخصة ام لا .
 وقال الناطق الاعلامي للوزارة اشرف خريس ان المبادرات الخيرية بعضها يهدف الى عمل الخير وبعضها الاخر لا يهدف الى عمل الخير وبالتالي عملت الوزارة على اعداد خطة إعلامية توعوية للمواطنين من خلال رسالتين لغاية الان الاولى  مع اقتراب شهر شهر رمضان المبارك شهر العبادة والعطاء والخير موكدا على التأكد من وجود موافقة الوزارة على القيام بحملة جمع التبرع لضمان إيصالها للمحتاجين، من خلال وجود كتاب موافقة رسمية من الوزارة  لكل وسيلة من وسائل  جمع التبرعات يتضمن رقم الموافقة و تاريخها ومدة الحملة واسم الجمعية ونطاق الحملة، وسيلة الجمع على ان يشمل ذلك الحملات الإعلانية بأي وسيلة نشر.
 واضاف ان الرسالة التوعوية الثانية تتضمن تبرعك للجهات الموثوقة والحاصلة على موافقات رسمية تضمن  وصول مساهمتك للمحتاج المستحق مشيرا  الى ان الوزارة ستسمر خلال الشهر المبارك بإرسال رسائل توعوية للمواطنين..
وفيما يتعلق بجمع التبرعات الإلكتروني بين خريس ان وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح اوعز في وقت سابق بتشكيل لجنة للنظر في نظام جمع التبرعات رقم 1 لعام    1957  لغايات تطويره لاستيعاب الطرق الجديدة لجمع التبرعات وخاصة الإلكترونية منها. 
  وبين ان اللجنة تعمل حاليا على تطوير النظام المشار اليه  لينسجم مع التطورات التكنولوجية، وبما يضمن الاستجابة لجميع المتغيرات التي ظهرت في بيئة العمل التطوعي والخيري ووضع ضوابط وإجراءات واضحة لجمعها وتلقيها سواء أكانت نقدية أو عينية. كما يعالج عمليات التسول الإلكتروني وآلياته، وطرق مواجهته؛ نظرا لخلو قانون العقوبات النافذ حاليا من أي نصوص تعالج القصور الموجودة علما بان اللجنة مستمرة في اداء عملها .