عون يتسلم مقترحات المبعوث الأميركي لملف ترسيم الحدود مع "إسرائيل"

استقبل الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم الأربعاء، المبعوث الأميركي الخاص لملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، عاموس هوكشتين، ترافقه السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا.
وخلال اللقاء الذي حضره عن الجانب اللبناني وزير الخارجية عبدالله بوحبيب ووزير الطاقة وليد فياض، قدم هوكشتين للرئيس عون اقتراحات لحلّ النزاع الحدودي، بعد زيارة قام بها أخيراً إلى اسرائيل.
وبحسب بيان الرئاسة اللبنانية، أطلع هوكشتين خلال الاجتماع الذي عقد في القصر الجمهوري، رئيس الجمهورية على نتائج الاتصالات التي أجراها في إسرائيل في موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وقدّم اقتراحات سيتمّ درسها انطلاقاً من إرادة الوصول إلى حلول لهذا الملف.
وأكد عون للمبعوث الأميركي استعداد لبنان للبحث في النقاط التي طرحها، والتي سيتمّ استكمالها لاحقاً.
من جهة أخرى، تمّ التداول مع هوكشتين في الدور الذي ستقوم به بلاده للمساعدة في تذليل العقبات أمام استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن وسوريا.
وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد استقبل هوكشتين، وبحث معه الاقتراحات الجديدة التي يحملها معه، وأبلغه أنه سيتشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد الموقف اللبناني.
كذلك، التقى المبعوث الأميركي قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، والذي أكد له أن المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية.