الامير مرعد يكرم الفائزين بالمسابقة الاعلامية "تناولوا موضوعي.."

الامير مرعد يكرم الفائزين بالمسابقة الاعلامية "تناولوا موضوعي.."
    الانباط- علاء ابوعابد  
 دعا الامير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة الى جعل قضايا الاعاقة على اجندة عمل الجميع كونها قضية حق واولوية وطن ومواطن.
  واكد سموه امس الاربعاء في حفل تسليم الشهادات التكريمية للفائزين بالمسابقة الاعلامية "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" دور الاعلام المهم في كسر الصورة النمطية السائدة عن ذوي الاعاقة ، وتغيير طرائق العرض والتحليل لكل ما يتعلق بهم وتسليط الضوء على المعوقات والتحديات التي تواجههم.  
وفي الحفل ذاته، دعت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار الى  رفع الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، مشيرة الى انهم أثبتوا ان لديهم مواهب  وقدرات متنوعة في عدد من الحقول الثقافية والفنية .
وكان المجلس اطلق المسابقة الإعلامية في الربع الأخير من العام الماضي لتشجيع الإعلاميين بمختلف فئاتهم على تقديم اعمال ابداعية ومواد إعلامية تتناول الاعاقة من منظور بعيد عن قوالب الصور النمطية لوضع الشخص ذي الاعاقة في إطار البطولة الخارقة او الاستكانة أو الضعف المثير للشفقة. 
وتأتي المسابقة لتحفيز العاملين في المجال الإعلامي لتقديم نماذج قائمة على المقاربة الحقوقية الاجتماعية التي تسلط على المعوقات وليس على الاعاقات، والتشجيع على المنافسة المهنية الهادفة الى تحسين التناول الاعلامي لذوي الاعاقة  وقضاياهم وحقوقهم باسلوب قائم على التحليل الموضوعي للتحديات التي يواجهونها وتعيقهم عن التمتع بحقوقهم.
وقال المجلس ان جميع الأعمال المشاركة في المسابقة خضعت لتقييم من قبل لجنة تحكيم محايدة ومتخصصة بناءً على أُسس من المعايير المحددة حسب فئة التقديم.
وفاز عن محور الإعلام المرئي كل من: عمير طبيخ وأحمد منينة مناصفة بجائزة أفضل عمل مرئي بعنوان "هل يتابع الكفيف مسلسلات وأفلام ما هو الوصف الصوتي؟".
وفاز بالجائزة الأولى عن فئة الإعلام المسموع عمار البوريني وذلك بتقديمه بودكاست يحمل عنوان "اللحظة الأولى"، وفاز بالثانية عن الفئة نفسها أحمد منينة وذلك بتقديمه بودكاست تحت عنوان "واقع الكفيفات في المجتمع العربي".
وعن فئة الإعلام المكتوب فازت بالجائزة الأولى فرح درعاوي وسارة نور الدين عن أفضل تقرير صحفي في مجال الإعلام المقروء بعنوان "مؤسسات صحية غير مهيأة: مشقة تعيق علاج ذوي الإعاقة"، وبشرى نيروخ في المركز الثاني عن التقرير الصحفي  الموسوم بـ"التعليم الدامج يستدعي هيكلة عميقة للنظام التعليمي"، وفي الثالث فازت ريم زايد عن تقرير "الحق في العمل السياسي لذوي الإعاقة تصطدم بجدار المجابهة المجتمعية".
وفي محور الدراما فاز بالمرتبة الأولى عن أفضل فيديو درامي بعنوان "نحن نعيقهم" كل من أسامة أبو يحيى ومعاذ أبو الليل، وبالثانية عن الفئة نفسها فاز عزت دبلان بتقديم تجربة حية عن طريق الدراما تحت عنوان "مشوار غير شكل".