العربية لحماية الطبيعة تشارك بمؤتمر الفاو ببغداد

شاركت الجمعية العربية لحماية الطبيعة، اليوم الاثنين، بالمؤتمر الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، في العاصمة العراقية بغداد.
ويشارك في المؤتمر ممثلون عن وزارات زراعة من 36 دولة أسيوية وإفريقية، و 3 منظمات مجتمع مدني عربية، هي: العربية لحماية الطبيعة، ومجموعة عمل الإمارات، والنقابة التونسية للفلاحين. وخلال اليوم الأول من فعاليات المؤتمر، قالت رئيسة الهيئة الإدارية للجمعية العربية لحماية الطبيعة، المهندسة رزان زعيتر، في كلمة لها نيابة عن منظمات المجتمع المدني، "بما أننا أكبر مستورد للغذاء في العالم، فدعونا نعلن عن إرادة سياسية حقيقية، تتمثل بحقنا في إقامة أنظمتنا الغذائية بما يتناسب مع ظروفنا البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية".
وأضافت: "نجتمع اليوم لأول مرة منذ عدة سنوات في وطننا العربي الكبير، ورمزية اجتماعنا اليوم كبيرة وملهمة، ففي العراق زرعنا أول بيادر القمح في التاريخ، وفي العراق كان أول انتقال في البشرية من جمع الثمار والصيد، إلى الزراعة والاستقرار، وفي العراق أول ظهور موثق للنخيل، كما احتضن العراق أول ثورة زراعية في التاريخ، فكلنا أملٌ بأن يكون اليوم راعياً لانطلاقة جديدة لنا كي نرفع الجوع عن 141 مليون جائع في دولنا". وتأتي مشاركة الجمعية العربية لحماية الطبيعة في هذا الاجتماع ضمن جهودها المستمرة في برنامج السيادة على الغذاء، أحد برامجها الرئيسة، والذي يهدف إلى التأثير بالسياسات والقضايا البيئية والزراعية والغذائية والتنموية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، في سبيل تحقيق السيادة على الغذاء والمحاصيل السيادية لدى شعوب العالم. --(بترا)