رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المصري يزور ديوان الخدمة المدنية

 بحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، اليوم الاثنين، مع رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في جمهورية مصر العربية الشقيقة، الدكتور صالح الشيخ، والوفد المرافق له، والذي يقوم بزيارة رسمية للديوان، سبل التعاون الثنائي بين الجهازين في مجال الإدارة وشؤون الوظيفة العامة والخدمة المدنية.
وضم الوفد المصري رئيس الإدارة المركزية لموازنة وظائف هيئات عامة أمل فاروق، ورئيس الإدارة المركزية للخدمة المدنية عادل عبدالحميد، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والترجمة نرمين جمال الدين، والمستشار الثقافي في السفارة المصرية بعمان شيرين شاهين. وثمن الدكتور صالح الشيخ جهود ديوان الخدمة لتنسيق هذه الزيارة وإتاحة الفرصة للقاء الجانيين والاطلاع على آخر المستجدات التي طرأت على شؤون الوظيفة العامة في ديوان الخدمة المدنية، والاستفادة منها ونقل التجربة المصرية في ذات المجال للجانب الأردني. وأكد الشيخ أن مخرجات أعمال اللجان المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات، تعد امتداداً للعلاقة الأخوية الطيبة بين القيادتين الأردنية والمصرية والتعاون الحقيقي الملموس بينهما.
وأشار إلى أنه سيتم توقيع خطة عمل ثنائية بين ديوان الخدمة المدنية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في ختام الزيارة، لتأطير وتعزيز هذا التعاون من خلال خطة زمنية ومحاور محددة للسنوات القادمة، والتي يحرص الجانبان على ديمومتها وتوسعة محاورها سنويا، وارتباطها بآخر المستجدات والظروف الإقليمية والعالمية المحيطة. وأشاد الشيخ مع نهاية اليوم الأول لزيارة الوفد بالتجربة الأردنية في مجال الإدارة وشؤون الوظيفة العامة والبرامج والمشاريع التي نفذتها مؤخرا، والأخرى التي سيتم استكمالها لغايات الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطنين، من خلال اختيار الموارد البشرية الأجدر لتقديم الخدمة، وتطوير أساليب وأسس انتقاء الموظفين العموميين. من جهته، قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن العلاقات الأردنية المصرية تعد نموذجاً عمليا لتعزيز العمل العربي المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب من حيث العمق التاريخي والتنوع، واهتمام قيادة البلدين الشقيقين في تطويرها لتشمل جميع المجالات، مبينا حرص الجانب المصري على الاطلاع والتواصل الوجاهي مع ديوان الخدمة المدنية رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، لغايات تبادل الخبرات والاستماع للممارسات الفضلى في مجال الإدارة العامة وشؤون الوظيفة الحكومية. وبين الناصر أن ديوان الخدمة المدنية أحدث مؤخراً تطويراً عملياً هاماً على التشريعات والتعليمات الناظمة لشؤون الوظيفة العامة، وفي مقدمتها نظام الخدمة المدنية الجديد، والذي تم مراجعته وتعديله من قبل لجنة وطنية موسعة من خبراء مميزين على المستوى المحلي والإقليمي في مجال تخطيط وإدارة الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص وبالتشارك مع أعضاء من اللجنة الادارية لمجلسي الأعيان والنواب والنقابات المهنية، بحيث يعتبر هذا النظام انجازا تشاركيا على المستوى الوطني. وأشار خلال حديثه لأعضاء الوفد المصري إلى أن الديوان قام بعكس العديد من المفاهيم والتوجهات الإدارية الحديثة التي تهدف لرفع كفاءة الأداء لموظفي القطاع وتطوير منهجية تقييم أدائهم وربطها بالأداء المؤسسي، والانتقال نحو الإعلان المفتوح تدريجيا لغايات التعيين في القطاع العام ومفهوم مهنة العمل وتعزيز عنصر الكفاءة في انتفاء الموظفين، والتحول للكفايات الوظيفية والامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية، وربط تحديد الاحتياجات الوظيفة للدوائر الحكومية بمؤشرات علمية ورقيمة دقيقة. وبين الناصر للوفد الضيف، أنه تم مؤخرا تشكيل لجنة لتحديث القطاع العام برئاسة رئيس الوزراء الدّكتور بشر الخصاونة وعضويَّة عدد من الوزراء والمسؤولين المختصِّين، وخبراء ممَّن لديهم الخبرة والتجربة في الإدارة العامَّة، حيث سيتم التعامل مع توصيات اللجنة المتعلقة بالجوانب بتطوير التشريعات الناظمة لشؤون الخدمة المدنية باعتبارها ركيزة اساسية في عملية الاصلاح الإداري، وذلك تماشيا مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة للحكومات المتعاقبة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. ووفقا لبرنامج الزيارة، استعرض المختصون في ديوان الخدمة المدنية خلال اليوم الأول، عروضا تقديمية مفصلة حول أبرز الإنجازات والتطورات التي طرأت على تخطيط وإدارة المورد البشرية في القطاع العام.
وافتتح مدير وحدة تطوير الأداء المؤسسي المهندس حمزة عربيات، برنامج الزيارة بلمحة موجزة عن ديوان الخدمة المدنية الأردني وتطوره وأبرز توجهات الإدارة الحديثة في تخطيط وإدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية التي تضمنها نظام الخدمة المدنية الجديد رقم (9) لسنة 2020.
وقدم مستشار رئيس ديوان الخدمة المدنية المهندس فايز النهار، عرضا عن تجربة الديوان في مجال تنفيذ دراسات عبء العمل الوظيفي لتحديد الاحتياجات الوظيفية والاستثمار الأمثل للموارد البشرية في الخدمة المدنية، كما قدمت مستشار أمين عام الديوان الدكتورة صفاء الاشرم شرحا حول تجربة ديوان الخدمة المدنية في تعيين الكوادر الصحية المبنية على الكفايات خلال جائحة كورونا.
كما قدمت مدير التخطيط الوظيفي فاتن محمد، شرحاً عن التوجهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية المبنية على مفهوم الكفايات الوظيفية العامة، ومفهوم الوظائف الحرجة والتخطيط الوظيفي، واختتم مدير تنظيم وإدارة الأداء الوظيفي عامر الحسامي، اللقاء بعرض تقديمي حول الارتقاء بسوية أداء الموظف العام من خلال إدخال مفهوم المسارات المهنية.
وتابع الوفد المصري برنامج زيارته لديوان الخدمة المدنية في اليوم الأول بالاطلاع على تجربة معهد الإدارة العامة، حيث تستمر الزيارة إلى يوم الأربعاء.