الشبول: برنامج تدريب الناطقين الإعلاميين خطوة أساسية لتوحيد الخطاب الإعلامي الحكومي

 قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، إن برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين يعد خطوة أساسية لتوحيد الخطاب الإعلامي الحكومي، وضمان تدفق المعلومات، والتنسيق المشترك بين الوزارات حيال مختلف القضايا.
جاء ذلك في حديث الشبول خلال رعايته اليوم الاثنين ختام المرحلة الأولى من البرنامج الذي عقد بالشراكة والتعاون مع معهد الإعلام الأردني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واستهدف 24 ناطقًا إعلاميًا من مختلف الوزارات، ونفذ خلال الفترة من 19 كانون الثاني الماضي وحتى 3 من الشهر الحالي.
وأشار الشبول خلال الختام الذي عقد في معهد الإعلام بحضور رئيسه التنفيذي الدكتور مصطفى الحمارنة، وعميدة المعهد الدكتورة ميرنا أبو زيد، إلى أن الحكومة وفي إطار شراكتها الممتدة والمستمرة مع معهد الإعلام الأردني، ستعقد برنامجاً جديداً يستهدف تدريب الناطقين الإعلاميين في المؤسسات والهيئات الحكومية، أسوة بزملائهم في الوزارات، بهدف تطوير الاتصال الحكومي وتعزيز قدرات العاملين فيه.
ولفت إلى أهمية دور الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات الحكومية، في ايصال رسائل المؤسسات نحو وسائل الإعلام والمجتمع، والتصدي لخطاب الكراهية والإشاعات والسلبية التي تنتشر على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
بدورها، قالت عميدة المعهد الدكتورة ميرنا أبو زيد، إن الناطقين الإعلاميين سيلمسون فرقاً بعد انتهاء البرنامج من حيث وضع الخطط الإعلامية لوزاراتهم، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام والجمهور.
وأكدت أبو زيد استعداد المعهد لعقد لقاءات دورية للخاضعين لبرنامج تدريب وبناء الناطقين، بهدف الوقوف على مدى تطورهم وتنمية قدراتهم المهنية.
وعلى هامش الختام، سلم وزير الدولة لشؤون الإعلام الشهادات على الناطقين الإعلاميين المشاركين في المرحلة الأولى من برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين.
يشار إلى أن برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين، جاء ترجمة للتوجه والأولويات الحكومية لتطوير قدرات العاملين في الاتصال الحكومي، وتمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات، حيث يتزامن مع إصلاحات سياسية وإدارية تقوم بها الحكومة، ويعد جزءاً أساسياً من إصلاح وتحديث الجهاز الحكومي.
وتضمن البرنامج دورات عملية ومكثفة حول أهم معارف الاتصال الحكومي من حيث الظهور الإعلامي، وإعداد الخطط والاستراتيجيات الإعلامية، وإدارة الأزمات، وإجراء المقابلات والإيجازات الصحفية، واستراتيجيات التفاعل والتواصل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وحس المسؤولية، والحوار المقنع.
وأشرف على تقديم الدورات العملية المكثفة نخبة من خبراء الإعلام والاتصال وصناع القرار الحكومي في الأردن وعدد من الدول العربية.
--(بترا)