طرح عطاء 10 محطات زراعية للاستثمار

الانباط - سالي الصبيحات

 

طرحت وزارة الزراعة 10 محطات زراعية للاستثمار بواقع 5 آلاف دونم معززة بالبنية التحتية لدعم نجاح الاستثمار في تلك المحطات وانعكاسها على المجتمع المحلي والقطاع الزراعي.

وقال مساعد امين عام وزارة الزراعة للثروة النباتية الدكتور محمود الربيع، ان هناك محطات زراعية تديرها الوزارة وفقا للقانون فانها معنية بتنظيم الانتاج الزراعي بالمملكة من خلال محطات مزودة بالبنية التحتية من كهرباء وطرق وخدمات وهي اراضي صالحة للزراعة نسب الاستثمار فيها عالية تتركز في محافظات الجنوب.

واضاف انه تم طرح عطاء المشروع للمستثمرين على ان يتقدم المستثمر بافكار حول المشروع يتم دراسته من خلال لجنة مشكلة من اربعة وزارات تنظر دراسة الجدوى للمشروع والتي اعدها القطاع الخاص القطاع بما يتوافق مع الخطة الزراعية التي تم الاعلان عنها بحيث يتم تاجير المستثمر الارض لفترة تصل الى 20 عاما قابلة للتجديد .

وبين الربيع ان الهدف من طرح هذه المحطات جاء لتشغيل ابناء المجتمع المحلي وادخال زراعات تصديرية جديدة وما يميز هذا المشروع عن غيره هو توفير البنية التحتية الكاملة واراض صالحة للزراعة تكون فيها نسب الاستثمار عالية.

واشار الى انه يتوقع ان تصل نسب التشغيل بتلك المشاريع الى 75% من العمالة المحلية لان الهدف الاساس منها هو التشغيل والتركيز على ادخال اصناف جديدة للزراعة المحلية تحل محل اصناف التقليدية وهذه محطات للقطاع الخاص يسمح للمزارعين بزيارتها بالتنسيق مع القطاع الخاص للاطلاع على التقنيات وانواع الزراعات التي تزرع فيها وهي احدى شروط العقد.