شومان والتعليم العالي ينفذان ورشات عمل لتطوير البحث العلمي

 نفذت دائرة البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أربع ورشات عمل لتطوير البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية للوقوف على التحديات واقتراح الحلول لها.
ووفقا لبيان صحفي عن المؤسسة، اليوم الأحد، فإن ورشات العمل التي عقدت أخيرا في أوقات مختلفة بمشاركة ما يزيد على 120 باحثا وباحثة من جامعات رسمية وخاصة أردنية، تضمنت عرضا تقديميا قدمه رئيس لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان الدكتور عدنان بدران عن واقع البحث العلمي في الأردن، كما قدم الدكتور أحمد المجدوبة عرضا عن واقع البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. واشتملت الورشات على تحليل الصعوبات والتحديات والفرص للبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، ووضع رؤيا للبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية للسنوات الثلاثة المقبلة، وأهم الإجراءات لتحقيق الرؤيا وتحديد أولويات العمل، وتخطيط الأولويات والمشاريع.
وبينت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، بحسب البيان، أن الورشات تأتي في سياق الإسهام بالجهد المنتظر لتلمس واقع البحث العلمي، والتعرف على أهم التحديات التي تواجهه.
وقال الدكتور بدران في البيان، إنه لا يمكن أن تؤدي الاستثمارات الرأسمالية في مجال البحث والتطوير بمفردها المهمة دون وجود بيئة محفزة لإطلاق عقول البشر إلى آفاق ومدارات عليا من مهارات التفكير، لافتا الى أهمية توفير بيئة إبداعية من حرية الفكر والتعبير، والعدالة وتكافؤ الفرص للجميع، والديمقراطية مع الحكم الرشيد والمشاركة الكاملة لجميع شرائح المجتمع لإطلاق وتعظيم إمكانات كل فرد فيه، ولاهمية دور القطاع الخاص بأخذ زمام المبادرة للقيام بهذه المهمة.
ولفت مدير دائرة البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان المهندس أنور الحلح، الى رؤية المؤسسة ممثلة بلجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي، للمشاركة في تطوير وتعزيز دور البحث العلمي في علم الاجتماع والانسانيات لأخذ دور فاعل في تطوير البحث العلمي في المملكة.
وبين أنه في نهاية الورشات جرى الخروج بالبنود العريضة لخطة عمل لأهم الإجراءات الواجب اتخاذها واختيار 12 باحثا من الحضور ليكونوا جزءا من الفريق الوطني الذي سيعمل على صياغة وتنفيذ خطة العمل.
--(بترا)