الأرصاد: الموسم المطري لا يزال دون معدلاته جنوب وشرقي المملكة

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الأداء الموسمي المطري في المملكة لا يزال دون معدلاته العامة في مثل هذا الوقت من السنة بالمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وأقل بقليل من المعدلات العامة في المناطق الشمالية، وأعلى من المعدلات العامة في المناطق الوسطى بما فيها الأغوار الشمالية والوسطى.
وأضاف آل خطاب في بيان صحفي اليوم الأحد، إن كميات الأمطار التي هطلت خلال هذا المنخفض الجوي عدلت الموسم الحالي في أغلب مناطق المملكة بنسب وصلت 12 بالمئة من المعدل الموسمي المطري العام.
وأوضح أن المناطق الوسطى الغربية كانت أكثر تأثرا بالمنخفض الجوي، والتي شهدت فيها محطة رصد حدائق الحسين أعلى مجموع مطري بلغ 52.0 ملم، كما شهدت المناطق الشمالية هطولات مطرية كان أعلاها في محطة رصد راس منيف، وبمجموع مطري بلغ 21.6 ملم، وفي المناطق الجنوبية سجلت محطة رصد الربة أعلى هطول مطري بلغ 35.4 ملم، فيما كان الهطول المطري ضعيفا في المناطق الشرقية، وسجلت فيه محطة رصد المفرق أعلى هطول بلغ 4.4 ملم.
وبين أن المملكة تأثرت في ساعات الليل المتأخرة من يوم الخميس الماضي بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرافقة لمنخفض جوي تمركز فوق جزيرة قبرص، وشهدت أغلب مناطق المملكة خلاله هطولات مطرية كانت غزيرة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا، ما أدى إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة، رافقتها رياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، كما شهدت بعض المرتفعات الجنوبية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1400 متر عن سطح البحر تساقطا للثلوج. --(بترا)