شركة بارتنر "الاسرائيلية" للاتصالات تركب كابل جديد يربط بين منطقة الشرق وأوروبا عبر الأردن

الأنباط

ترجمة – أحمد عفانة

تدقيق – مريم القاسم

شركة تاماريس للاتصالات الداعم الرئيسي للمشروع وستوفر التمويل الأولي.

قررت شركة بارتنر"الاسرائيلية" للاتصالات انشاء بنية تحتية لشبكة من الألياف البصرية في دولة الاحتلال والتي من شأنها تسهيل الاتصال بين منطقة الشرق وأوروبا، وستكون بديل لقناة السويس، التي تمر عبرها كابلات الألياف البصرية حيث تم  توقيع صفقة مبدئية بقيمة 40 مليون شيكل يوم 25-1-2022 مع شركة صندوق الوما للاستثمار في البنية التحتية.   

وإجمالا، ستمدد  شركة  بارتنر 300 كيلومتر من كابلات الألياف البصرية بين حيفا على البحر الأبيض المتوسط وإيلات على البحر الأحمر، وسيستغرق المشروع نحو عامين، وسيقدم وصلة إضافية بين الشرق والغرب بالكابل الخاص بشركة غوغل و شركة تليكوم إيطاليا.

وكجزء من المشروع، ستقوم بارتنر بوضع كابل ألياف بصرية بين منطقة  طيرة الكرمل، بالقرب من حيفا، والأردن، وشبكة أخرى  تربط حيفا  بمنطقة بئر السبع  وايلات.

شركة الوما هي العميل الرئيسي لمشروع البنية التحتية الجديد و الممول الأساسي.

وتمرمعظم خطوط الكابلات الدولية حاليا التي تربط أوروبا بالشرق الأقصى عبر قناة السويس، بحيث تمثل مصر نقطة ضعف في مسار الخط ، بسبب وضعها السياسي المضطرب، والاعتماد على بلد واحد، وارتفاع الأسعار، ووجود احتمالية قطع السفن لخطوط  الكابلات  في قناة السويس الضيقة والضحلة.

وستوفر شركة  بارتنر نقطتي ولوج إلى دولة الاحتلال عبر الأردن لخطوط الالياف البصرية التي تصلها  من الشرق الأقصى عبر إيلات، وجسر اللنبي (جسر الملك حسين) مرورا بنهر الأردن، وسيتم ربط كلا القطاعين مباشرة بحيفا، أو في أي مكان آخر يشكل نقطة ولوج إلى أوروبا.  

لدى شركة الشريك بالفعل بنيتها التحتية الخاصة بين حيفا وبئر السبع وبين حيفا ومنطقة معاليه أدوميم بالقرب من القدس، وفي المشروع الحالي، ستؤسس الشركة لبنية تحتية جديدة من بئر السبع إلى إيلات، ومن معاليه أدوميم إلى جسر اللنبي، حيث سيعزز كل قطاع الآخر.

وقال الرئيس التنفيذي الشريك آفي زفي: "تشرع بارتنر في مشروع مستقل سيكون دفعة كبيرة  لمشاريع الشركة، وسيحولها إلى لاعب دولي في البنية التحتية للاتصالات".

وقال توم كورين، الرئيس التنفيذي لشركة  تاماريس "سيساعد المشروع " تاماريس" على تعميق علاقاتها مع "بارتنر" وسيعزز قدرتها الحالية في الربط بين الشرق والغرب".

 المصدر: Globes. Co. Il